الثلاثاء 14 ربيع الأول / 12 نوفمبر 2019
05:54 ص بتوقيت الدوحة

بمشاركة قطرية.. انطلاق أعمال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها العادية الـ46

القاهرة- قنا

الثلاثاء، 30 يوليه 2019
دولة قطر
دولة قطر
بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة العادية الــ 46 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بمشاركة ممثلي الجهات المعنية في الدول الأعضاء والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني الحاصلة على صفة مراقب لدى اللجنة، فضلا عن القطاعات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك.

يمثل دولة قطر في أعمال هذه الدورة السيد محمد راشد صبيح، سكرتير أول بإدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية.

وتتصدر الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة، جدول أعمال الدورة، حيث تمس حق الإنسان في الحياة، وحقوق جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال.

ومن المقرر أن يتم خلال الدورة النظر في صياغة خطط مرحلية للاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان، والتي أقرها مجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية 30 التي عقدت في تونس مارس 2019، علاوة على اختيار شعار لليوم العربي لحقوق الإنسان لعام 2020، والنظر في تحديث مضامين كل من "الخطة العربية للتربية على حقوق الانسان" المعتمدة على مستوى القمة عام 2008 بدمشق و"الخطة العربية لتعزيز ثقافة حقوق الانسان" المعتمدة على مستوى القمة عام 2010 بسرت.

يشار إلى أن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، هي جهاز جامعة الدول العربية المختص بمواضيع حقوق الإنسان في الوطن العربي، تحت إشراف مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، ومن أهم اختصاصاتها تقديم الرأي الاستشاري للدول الأعضاء في مواضيع حقوق الإنسان المختلفة، وإعداد تصور للموقف العربي تجاه قضايا حقوق الإنسان المطروحة إقليمياً ودولياً.

كما تعمل اللجنة على تعزيز التعاون مع الأجهزة الحكومية على مستوى الدول الأعضاء في نشر وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان، واقتراح مواءمة الاتفاقيات العربية ذات الصلة بحقوق الإنسان بما يتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان والالتزامات الدولية للدول الأعضاء في هذا الشأن.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.