الأربعاء 19 ذو الحجة / 21 أغسطس 2019
01:00 م بتوقيت الدوحة

"كتارا" تطلق برنامجا للقراءات السبع بالسند المتصل

الدوحة - قنا

الإثنين، 29 يوليه 2019
. - برنامج القراءات السبع بالسند المتصل
. - برنامج القراءات السبع بالسند المتصل
أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في بيان صحفي لها اليوم، عن إطلاق برنامج للقراءات السبع بالسند المتصل، لأول مرة في قطر، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته، جائزة كتارا لتلاوة القرآن منذ إطلاقها في 2017 ولثلاث دورات متتالية. 

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" إن برنامج القراءات السبع بالسند المتصل يهدف إلى إحياء سنة الإقراء وتخريج المجازين من القراء المتميزين المتقنين للقراءات السبع بسندها المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، على يد أبرز علماء القراءات في العالم الإسلامي، ومنهم الشيخ الأستاذ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية ورئيس لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر الشريف، والشيخ محمود عكاوي شيخ عموم قراء بيروت والمدير الرئيسي لمراكز خدمة القرآن الكريم في لبنان.

وأوضح أن البرنامج يستهدف الحفاظ المتقنين للقرآن الكريم بإحدى رواياته المشهورة في العالم الإسلامي، من الرجال والنساء، الذين يرغبون في اتقان القراءات القرآنية بسندها المتصل، على ألا تقل أعمارهم عن 20 سنة ولا تزيد على 55 سنة.

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي أن إطلاق برنامج القراءات السبع بالسند المتصل، يحقق الأهداف التي من أجلها أطلقت جائزة كتارا لتلاوة القرآن، وفي مقدمتها تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله ــ جل وعلا ــ فهماً وأداءً وتدبراً، إلى جانب بث روح التنافس في مجال تلاوة وترتيل القرآن الكريم، وتكريم المتميزين والمبدعين من المقرئين للقرآن الكريم.

وبين السليطي أن البرنامج يأتي استكمالا لأهداف جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم والتي أصبحت رائدة ومتميزة على مستوى العالم الاسلامي في مجال خدمة القرآن الكريم وتلاوته وترتيله، مشيرا في هذا الصدد الى أن عدد المشاركين في الدورات الثلاث الماضية للجائزة بلغ نحو 5،348 مشاركا، 78% منهم من دول عربية، و22 % من دول غير عربية.

من جانبه قال السيد خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا لتلاوة القرآن، إن برنامج القراءات السبع بالسند المتصل، ينقسم الى قسمين، الأول يستهدف الفئة التي ترغب في تعلم القراءات القرآنية، فتعطى دروسا أولية، في مفهوم القراءات القرآنية، وأسانيدها، ومناهج القراء السبعة ورواتهم، ويمنح البرنامج شهادة حضور للمشاركين، أما القسم الثاني، وهو برنامج الإجازة ، ويستهدف الفئة التي ترغب في إتقان القراءات القرآنية السبع ونيل الإجازة فيها بسنده المتصل، وذلك وفق منهج محدد، يدرس خلاله المشارك 288 ساعة تدريسية، على أن يختم المشارك القراءات السبع برواتها الأربعة عشر قراءة وإقراء، وشرحا لأصول كل قارئ، ليعطى الإجازة. 

وفي هذا الصدد، أعلن السيد أنه سيتم فتح باب المشاركة في أغسطس 2019، على أن تبدأ الدورات في منتصف شهر سبتمبر القادم.

الجدير بالذكر أن اتصال إسناد القارئ للقرآن بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ضمن سلسلة الناقلين للقرآن بالسند المتصل، يتم عند حصول القارئ على إجازة برواية واحدة، مثل الإجازة برواية حفص عن عاصم، أو الإجازة في القراءات السبع من طريق الشاطبية.

والسند المتصل هو تسمية مسلسلة تسرد ضمنها أسماء من حمل عنهم هذا العلم المسند، وقد يصاحب الإجازة السند، وقد لا يصاحبها فتبقى مجرد شهادة مشاركة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.