الأربعاء 16 صفر / 16 أكتوبر 2019
03:31 م بتوقيت الدوحة

"قطر الخيرية" توقع عقد إنشاء قرية متكاملة في كوسوفا

الدوحة - قنا

السبت، 27 يوليه 2019
. - قطر الخيرية
. - قطر الخيرية
وقعت قطر الخيرية اتفاقية تعاون مع بلدية متروفيتسا في كوسوفا لبناء قرية متكاملة لصالح الأسر التي تعاني من ظروف اقتصادية سيئة، بتكلفة إجمالية تقدر بأكثر من 2 مليون يورو. 

ووقع الاتفاقية عن قطر الخيرية، المهندس خالد عبد الله اليافعي مدير إدارة المشاريع، فيما وقعها عن بلدية متروفيتسا السيد أجيم بهتيري رئيس البلدية، بحضور سعادة السيد علي بن حمد المري سفير دولة قطر لدى كوسوفا، وسعادة السيد سلامي شكودرا نائب وزير الداخلية الكوسوفي.

ويضم المشروع، الذي سيتم إنشاؤه في حي "فراشري" على مساحة تبلغ3.27 هكتارا، 40 بيتا ومدرسة ومستوصفا صحيا ومركزا خدميا ومسجدا ومحلات تجارية ومساحات خضراء، مما يوفر بيئة متكاملة في كل المجالات.

وفقا للاتفاقية فإن قطر الخيرية تساهم بمليون وخمسمائة ألف يورو من التكلفة الإجمالية للمشروع التي تقدر بنحو مليونين ومئتين وخمسين ألف يورو، فيما تشارك بلدية ميتروفيتسا بباقي المبلغ كتكلفة مرافق وبنية تحتية، ويقدر عدد المستفيدين من المشروع بـ 6000 شخص.

وأكد سعادة السيد علي بن حمد المري في كلمة له خلال حفل التوقيع، على متانة العلاقات بين البلدين والشعبين القطري والكوسوفي. وقال سعادته "إننا في دولة قطر نحرص على تعزيز علاقتنا مع دولة كوسوفا ونوليها اهتماما كبيرا".

وأضاف "نحن اليوم في هذه البلدية لتوقيع اتفاقية لتنفيذ مشروع إنساني اجتماعي متكامل لخدمة إخواننا في كوسوفا الذين تربطنا بهم علاقة متميزة وستظل متميزة ومتطورة في شتى المجالات."
من جهته أعرب بهتيري عن سروره بإبرام هذه الاتفاقية، كما أثنى على دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا على اهتمامهم وتقديمهم يد العون لإخوتهم بدولة كوسوفا، مشيدا بدور قطر الخيرية في تعاونها وجديتها في المشاريع السابقة، معربا عن أمله في استمرار هذا العطاء.

بدوره عبر المهندس خالد اليافعي عن سعادته البالغة لحضور هذه المناسبة الهامة التي تعبر عن متانة العلاقات وتمد جسور التواصل الإنساني الذي يتعزز يوما بعد آخر، معربا عن شكره وتقديره للمسؤولين في كوسوفا على ثقتهم في قطر الخيرية التي تعتبر حافزا لإنجاز المزيد من المشاريع من أجل تعزيز روابط الأخوة الإنسانية بين الطرفين.

وقال إن مشروع بناء القرية مع بلدية متروفيتسا نعتبره نقلة نوعية لمشاريعنا الإنسانية في كوسوفا، مؤكدا أن هذا المشروع يقدم خدمة متكاملة لسكان هذه المدينة ويسهم في تنمية ورفاهية مواطنيها ويلبي بعضا من تطلعاتهم في المجالات الصحية والتعليمية والترفيهية ويعمل على توفير بيئة متكاملة في كل المجالات، موضحا أن هذا المشروع يعتبر هدية من أهل قطر الخيرين لشعب كوسوفا الكريم.

يذكر أن مشاريع قطر الخيرية بكوسوفا تغطي شرائح مختلفة ومجالات متنوعة أبرزها، رعاية وكفالة الأيتام والمعاقين والأسر ذات الدخل المحدود حيث يصل عدد المكفولين لديها ما يقارب من 3000 مكفول، وفي مجال التعليم والتدريب استفاد أكثر من 4500 شخص من مركز قطر للتدريب.

كما وصل عدد المشاريع المدرة للدخل أكثر من 500 مشروع، فيما وصل عدد المشاريع المنفذة في مجال المياه والاصحاح أكثر من 800 مشروع، بينما تم بناء 50 مشروعا تنمويا بالإضافة إلى بيوت للأسر الفقيرة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.