الخميس 20 ذو الحجة / 22 أغسطس 2019
05:59 ص بتوقيت الدوحة

ضمن خطة الحكومة الرقمية.. ولتحقيق العدالة الناجزة

«الأعلى للقضاء» يطلق بوابته الإلكترونية الجديدة

الدوحة - العرب

الأربعاء، 24 يوليه 2019
«الأعلى للقضاء» يطلق بوابته الإلكترونية الجديدة
«الأعلى للقضاء» يطلق بوابته الإلكترونية الجديدة
أطلق المجلس الأعلى للقضاء بوابته الإلكترونية للخدمات الرقمية «تجريبياً»، متضمنة عدداً من الخدمات الجديدة والمتطورة.
تأتي هذه الخطوة ضمن خطة التحول الرقمي التي بدأها المجلس منذ فترة حتى تتواكب مع استراتيجية الحكومة الرقمية، وفي إطار تفعيل خطة تطوير المنظومة القضائية الساعية إلى تحقيق العدالة الناجزة والمتضمّنة العديد من المبادرات التطويرية الرامية إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمجلس الأعلى للقضاء.
وتخضع البوابة الإلكترونية -بشكل مستمر- لعملية تطوير وتحديث خلال الفترة التجريبية، التي تمتد لثلاثة أشهر يتم فيها الوقوف على مدى استجابة الخدمات المقدمة لتطلعات المجلس من جهة، ولتطلعات جمهور المتعاملين من جهة أخرى؛ حيث يتيح المجلس الأعلى للقضاء من خلال البوابة خاصية تلقّي الملاحظات والمقترحات التي تساهم في تطوير الخدمات الإلكترونية وإضافة خدمات أخرى تلبّي تطلعاتهم.
وتتيح البوابة الإلكترونية مجموعة من الخدمات، من أهمها افتتاح صحيفة الدعوى، وخدمة «إخطار» التي تقوم بإرسال إخطارات رسائل نصية لصاحب العلاقة في حال وجود أي طلبات مسجلة بالمحاكم أو دعاوى يتم تقديمها ضده، أو إعلامه بالحكم الصادر أو القرار الناتج عن الجلسة، وبالتالي إتاحة الفرصة للمراجع لمتابعة سير القضية والعلم الفوري بمجرياتها. كما تتضمن البوابة خدمة «استعلام عن دعوى» التي تحدد موعد الجلسة والوقت والموقع وحالة الحكم في حال انعقاد الجلسة.
وكان المجلس الأعلى للقضاء قد خطا خطوات واسعة في إطار التحول الرقمي؛ حيث أتمّ إجراءات التطوير الإلكتروني بالدعاوى الجنائية، وينفّذ مبادرة «التكامل مع الجهات الحكومية»، وهو مشروع إنشاء غرفة عمليات للربط الحكومي لتسريع إجراءات تنفيذ الأحكام القضائية والاستغناء عن المراسلات الورقية بين الجهات الحكومية والمحاكم؛ فضلاً عن تطوير أنظمة الكترونية لإدارة الدعاوى خلال جلسات التداول، وتجهيز قاعات المحاكم بالأجهزة التقنية الداعمة للإجراءات المطوّرة، ومنها أجهزة الخدمة الذاتية وشاشات عرض المعلومات وأجهزة الاستعلام، ومتابعة حالة الدعوى إلكترونياً، وكذلك توفير خدمات السداد الإلكتروني.
وتُعتبر هذه التطويرات من أساسيات تحديث البنية التقنية للمحاكم، والتي تنفّذ تحت إشراف لجنة «تطوير القضاء» التي تضم عدداً من السادة القضاة من الدرجات المتعددة للمحاكم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.