الخميس 20 ذو الحجة / 22 أغسطس 2019
06:30 ص بتوقيت الدوحة

وزير الخارجية الصومالي ينفي علاقة الدوحة بالإرهاب والتفجيرات في بلاده

الدوحة- بوابة العرب

الثلاثاء، 23 يوليه 2019
. - وزير خارجية الصومال
. - وزير خارجية الصومال
أكد السيد أحمد عيسى عوض، وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي أن الحكومة الفيدرالية اقتنعت ببيان الحكومة القطرية التي نفت ما ورد في تقرير "نيويورك تايمز".

وفي مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا قسم اللغة الصومالية، أشار سعادة السيد أحمد عيسى عوض، وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي إلى أن دولة قطر أصدرت بياناً نفت فيه ما تم نشره في صحيفة نيويورك تايمز، مشيراً إلى أنه قرأ التقرير شخصياً بالكامل ولم يحد فيه حقائق، حيث كانت كلها اتهامات.

 وأن الحكومة الفيدرالية اقتنعت ببيان الحكومة القطرية الذي أوصل إلى الوزارة سفير دولة قطر لدى الصومال.

وأوضح سعادة وزير الخارجية الصومالي أن الشخص الذي كتب اسمه في التقرير ليس له علاقة مع دولة قطر ولا يشتغل اي منصب في الحكومة.

ونوّه إلى أن قابل أمس بمقر وزارة الخارجية الصومالية سعادة سفير دولة قطر لدى الصومال، وشرح له الموضوع بتفاصيله كما نفى صحة ما كتب في التقرير، وأوضح سعادة السفير أنه لا يمكن له التحدث في مثل هذه المواضيع، وليس له علاقة مع المهندي، مؤكداً أنه من المستحيل تخطيط تفجيرات في الصومال.

ورداً على سؤال الصحفي حول عدم نفي بيان الحكومة القطرية للمكالمة الهاتفية التي دارت بين سفير قطر لدى الصومال والمهندي، أشار وزير الخارجية الصومالي إلى أن الحكومة الفيدرالية مقتنعة بالبيان، وما ورد على لسان سفير دولة قطر، قائلاً: "موقف الحكومة الفيدرالية واضح، فدولة قطر لا تدعم الإرهاب وليس لها أي علاقة بالتفجيرات في الصومال، ولا في بونت لاند. أما طلب رئيس ولاية بونت لاند بشأن إجراء تحقيقات حول الموضوع، فإن سعيد دني هو رئيس ولاية بونت لاند وليس الصومال، وأنا أوضحت لك موقف الحكومة الصومالية".

من جانبها، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية لولوه الخاطر إن وزير خارجية الصومال الشقيقة السيد أحمد عيسى عوض يشير إلى بيان دولة قطر والذي تدحض فيه ما ورد من تلبيس في مقالة نشرتها "نيويورك تايمز".

وأضافت في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن المقالة كانت قد احتوت إشارة مضللة إلى التورط في تفجيرات بوساسو في شهر مايو الماضي. وأكدت الخاطر أن  الوزير في مقابلته الصحفية أوضح أن الصومال راضية عن ما ورد في بيان قطر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.