الخميس 20 ذو الحجة / 22 أغسطس 2019
06:20 م بتوقيت الدوحة

ندوة حول استقدام مستخدمي المنازل عبر مراكز تأشيرات قطر في الخارج

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 23 يوليه 2019
. - مراكز تأشيرات قطر في الخارج
. - مراكز تأشيرات قطر في الخارج
أكدت وزارة الداخلية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أنه يتعين على مستخدمي المنازل الراغبين في العمل في دولة قطر استكمال إجراءات الاستقدام في مراكز تأشيرات قطر في الخارج والتي تم افتتاحها في عدد من الدول.

جاء ذلك في الندوة التعريفية التي نظمتها الوزارتان اليوم لمسئولي مكاتب الاستقدام العاملة في الدولة، وركزت على توضيح إجراءات تفويض هذه المكاتب لاستقدام مستخدمي المنازل عبر مراكز تأشيرات قطر في الخارج .

وافتتحت دولة قطر حتى الآن عددا من هذه المراكز في كل من سريلانكا وبنجلاديش وباكستان والهند، والنيبال، وتسعى لافتتاح مراكز أخرى في بقية الدول التي تغطيها المرحلة الأولى من المشروع. 

وقال الرائد عبد الله المهندي مدير الخدمات المساندة للاستقدام بوزارة الداخلية إنه يتعين على مستخدمي المنازل الراغبين في العمل في دولة قطر تسجيل بياناتهم الحيوية وتوقيع عقود العمل والخضوع للفحوصات الطبية في مراكز تأشيرات قطر في الخارج التي افتتحت في عدد من الدول بحيث تمكنهم هذه الإجراءات من إكمال الجزء الأكثر أهمية في عملية الحصول على التأشيرة وهم في بلدهم بكل سهولة بما يتوافق مع أفضل المعايير الدولية .

وأضاف أن هذه المراكز تهدف إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات، والحفاظ على حقوق المستقدمين، وتقديم خدمات ذات جودة عالية من خلال قناة موحدة، وضمان تصديق العقود النموذجية من قبل الجهة المختصة في دولة قطر، بالإضافة إلى تقليل الجهد والوقت على كل من المستقدم والوافد، مع تفادي حالات رجوع الوافد في حال عدم الأهلية، وضمان تطبيق أفضل المعايير الدولية وتسريع مباشرة العمل.

وأوضح أن عملية تفويض مكتب الاستقدام، سهلة وميسرة،" حيث يمكن للمستقدِم تفويض مكتب استقدام عن طريق خدمة مطراش2 ، أو عبر الخدمات الالكترونية بموقع وزارة الداخلية، أو من خلال مراكز الخدمة لتنفيذ معاملاته".. مؤكدا أن الفئات المستهدفة من المشروع هم المستقدِمين من المواطنين والمقيمين في المرحلة الأولى ثم الشركات في المرحلة الثانية".

وقال الرائد المهندي إن تفويض مكتب الاستقدام واعتماد عقد العمل يتم عبر مطراش2، من خلال عدة مراحل سيتم شرحها بالتفصيل وإرسالها إلى مكاتب الاستقدام والمستقدمين، وعرضها على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية. 

وأشار إلى أن تنفيذ مشروع "مراكز تأشيرات قطر في الخارج" يقع تحت الإشراف المباشر لوزارة الداخلية ويستهدف في مرحلته الأولى ثماني دول هي سريلانكا، النيبال، والهند، وبنغلاديش، وباكستان، وإندونيسيا، والفلبين، وتونس. 

ومن جانبه، أوضح السيد محمد على المير مدير إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن هذه الخدمة تسهل إجراءات استقدام الخدم ومن في حكمهم وتتيح توثيق عقد العمل للوافد في دولته مما يشكل حماية له، وضمان حقوقه كاملة.

وأشار إلى أن هذه المراكز تتيح للوافد توقيع عقد العمل وإكمال إجراءات البصمات والبيانات الحيوية وإجراء الفحوصات الطبية، مع اعتمادها نظاما إلكترونيا دقيقا لإنهاء كافة إجراءات الاستقدام بكل سهولة ويسر.

وذكر أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشئون الاجتماعية أضافت بيانات مهمة في عقد العمل تصب في مصلحة العامل الوافد مثل بيانات عن صاحب العمل واسم الجهة المستقدِمة، وغيرها من البيانات المهمة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.