الأحد 19 ربيع الأول / 17 نوفمبر 2019
01:07 م بتوقيت الدوحة

يحدد القواعد والمعايير اللازمة في التعامل مع المراجعين

«العدل»: ميثاق خدمة الجمهور خطوة على طريق الجودة

محمود مختار

السبت، 20 يوليه 2019
«العدل»: ميثاق خدمة الجمهور خطوة على طريق الجودة
«العدل»: ميثاق خدمة الجمهور خطوة على طريق الجودة
أكدت وزارة العدل عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن ميثاق خدمة الجمهور يحدّد مبادئ والتزامات التعامل، والمعايير التي يتعين مراعاتها من قِبل مقدمي الخدمات التابعين لها، وفقاً لآلية توضح طبيعة التعامل مع الجمهور، سواء كان المتعاملون من الأفراد الطبيعيين أم من الاعتباريين أم غيرهم من المستفيدين من الخدمات. وأوضحت أن هذه الآلية تتضمن القواعد والمبادئ والمعايير التي تحدد السلوك السليم لمقدم الخدمة العامة ومتلقيها، وهي المعايير المفترض أن يكون مقدم الخدمة على علم بها ومعرفة.
ويأتي هذا الميثاق تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بإزالة العوائق البيروقراطية، وتطوير مؤسسات القطاع العام وتحديثها، بهدف الوصول إلى قطاع عام متميّز يتمتع بالكفاءة والشفافية ويخضع للمساءلة.
ويتضمن الميثاق التزامات مقدم الخدمة للجمهور، من حيث حسن استقبال المتعاملين مع الوزارة، والتعامل معهم بأسلوب لائق وبكل احترام وكياسة، واحترام حقوق المتعاملين مع الوزارة ومصالحهم، وتقديم التوعية القانونية المطلوبة وفقاً لطبيعة الخدمة، والحرص على معاملة المتعاملين مع الوزارة على قدر المساواة دون تمييز. كما يهدف إلى توفير المعلومات المطلوبة لمتلقي الخدمة، المتعلقة بأعمال وأنشطة الوزارة ضمن صلاحياته بدقة وسرعة ونزاهة وفقاً للتشريعات النافذة، والالتزام بالمتطلبات القانونية ذات الصلة عند طلب المستندات والأوراق المطلوبة لتقديم الخدمة، والتعامل مع الوثائق والمستندات والأوراق الشخصية المتعلقة بمتلقي الخدمة بسرية تامة، وعدم استغلالها لأغراض شخصية، ومتابعة إجراءات سير معاملة تقديم الخدمة، وإطلاع طالب الخدمة على المرحلة التي وصلت إليها، وعدم القيام بأي فعل أو عمل يؤثر سلباً على ثقة متلقي الخدمة بالوظيفة العامة، وتجنّب كل ما يؤدي إلى الإخلال بحسن سير وانتظام العمل وتعطيل مصالح متلقي الخدمة، والسعي إلى كسب ثقة طالبي الخدمة من خلال إنجاز المعاملات المطلوبة بالسرعة والدقة المطلوبة، والإجابة عن استفساراتهم بدقة ومهنية وموضوعية.
ويهدف الميثاق إلى بناء نظام معايير سلوكية وأخلاقية يراعيها طرف تقديم الخدمة العامة في الوزارة وطالب الخدمة، بما يمكّن من الإيفاء بمتطلبات المعايير والمؤشرات في جودة تقديم الخدمة، بما يحسّن من وضع دولة قطر في هذه المعايير والمؤشرات.
كما يعرّف الميثاق طالب الخدمة بما هو مطلوب عمله من الموظف مقدم الخدمة التابع لوزارة العدل، وكذلك تعريف طالب الخدمة بما تتوقعه الوزارة من جانبه لتقديم الخدمة له بسهولة ويسر.
وتستهدف الوزارة من خلال الميثاق زيادة رضا المتعاملين في شأن جودة ووسيلة تقديم الخدمة، ومن ثم زيادة ثقة المجتمع بكفاءة تقديم الخدمات العامة، وتشجيع وتحفيز المتعامل مع الوزارة بشأن تقديم المقترحات العامة التي تساعد الوزارة على تحسين خدماتها.
ويسري الميثاق على جميع الخدمات العامة التي تقدّمها الوزارة للأفراد الطبيعيين والاعتباريين والجهات الحكومية الأخرى وغيرهم من المستفيدين، سواء قُدّمت الخدمة عن الطريق المباشر أم بالهاتف أم البريد الإلكتروني.
كما وضعت الوزارة عدداً من الالتزامات الواجبة على المتعامل معها الالتزام بها، وأبرزها إظهار الاحترام والتعامل بأسلوب لائق مع مقدمي الخدمة، وكذلك الاستماع لمقدم الخدمة واتباع التعليمات والإرشادات المطلوبة، وإحضار جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، والوضع بعين الاعتبار أن هناك وقتاً محدداً لتقديم الخدمة يعتمد على نوعها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.