الإثنين 24 ذو الحجة / 26 أغسطس 2019
12:03 ص بتوقيت الدوحة

الصين تطلق مهمة جديدة لكشف أسرار القمر

وكالات

السبت، 20 يوليه 2019
الصين تطلق مهمة جديدة لكشف أسرار القمر
الصين تطلق مهمة جديدة لكشف أسرار القمر
تعد الصين الآن في صدارة أعمال استكشاف القمر، إذ حدد بعض الباحثين مؤخراً ما أنجزه برنامج استكشاف القمر الصيني (CLEP) منذ إطلاقه في عام 2007، وخططهم خلال العقود الثلاثة المقبلة. ووفقاً لما ذكره الموقع الأميركي (Phys)، قال لي تشونلاي، كاتب ونائب المدير العام للمراصد الفلكية (NAOC): «أوصل «CLEP» العلوم القمرية الصينية إلى مرحلة كبيرة من التطور»، مشيراً إلى أن البرنامج دفع التكنولوجيا خطوة فيما يتعلّق بالاستشعار عن بعد على القمر، والجيولوجيا القمرية».
ومن المقرر إطلاق مهمة «CLEP» التالية في أوائل عام 2020، ويُطلق عليها اسم «Chang›E 5» نسبة لإلهة القمر الصيني، والهدف من هذه المهمة هو جمع صخور القمر والتربة، وسيتم إرسالها إلى الأرض في مركبة إرجاع العينات، كما ستكون أول مهمة لإعادة العينة في أي بلد منذ عام 1976.
وأضاف لي: «إن القمر ملك لنا جميعاً، ومثلما لعب برنامج أبولو دوراً إيجابياً في تنمية المجتمع البشري فسوف تعمل الصين مع دول في جميع أنحاء العالم في مشاريع استكشافها للقمر والتطلع إلى الفضاء السحيق»، وقالت: «نأمل أن نتعاون مع البلدان الأخرى في استكشاف القمر واستخدامه من أجل خلق مستقبل أفضل للإنسانية، من خلال الإنجازات في علوم وتكنولوجيا الفضاء».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.