الخميس 14 ربيع الثاني / 12 ديسمبر 2019
11:52 م بتوقيت الدوحة

في فعالية توعوية.. «البلدية»:

ملتزمون بمكافحة الاتجار غير المشروع في الكائنات المهددة بالانقراض

الدوحة - العرب

الجمعة، 19 يوليه 2019
ملتزمون بمكافحة الاتجار غير المشروع في الكائنات المهددة بالانقراض
ملتزمون بمكافحة الاتجار غير المشروع في الكائنات المهددة بالانقراض
نظمت وزارة البلدية والبيئة -ممثلة بإدارة الحماية والحياة الفطرية- فعالية توعوية حول أهمية اتفاقية التجارة الدولية في أنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض المعروفة بـ «اتفاقية سايتس- CITES»، وذلك بقاعة التدريب ببرج قطاع شؤون البيئة (العديد)؛ بهدف التعريف باتفاقية «سايتس» ومقوماتها وأهدافها، للمساهمة في حماية الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض.
حضر الفعالية كلّ من السيد عمر سالم النعيمي مدير إدارة الحماية والحياة الفطرية، والسيد علي صالح المري رئيس قسم الحياة الفطرية، وعدد من موظفي وموظفات الوزارة والمختصين في هذا الشأن.
وأكد السيد عمر سالم النعيمي، مدير إدارة الحماية والحياة الفطرية، أن الفعالية تأتي في إطار جهود الوزارة لتنفيذ التزامها بتطبيق اتفاقية مكافحة الاتجار غير المشروع بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض، وذلك من خلال الحرص على تعريف موظفيها العاملين في منافذ الدولة المعنيين بمراقبة دخول الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض إلى الدولة وخروجها منها، وتزويدهم بالمعلومات اللازمة لمكافحة الاتجار غير المشروع بها، والتركيز على تطبيق إجراءات اتفاقية «سايتس».
وقدّم السيد رجب يعقوب عبدالله، الباحث البيئي بإدارة الحماية والحياة الفطرية، نبذة تعريفية باتفاقية «سايتس» وأهدافها، وعرض بعض أنواع الحيوانات الفطرية التي انقرضت على مرّ الزمن، والحيوانات المعرضة بالانقراض حالياً، والتي شملتها الاتفاقية.
وتم خلال الفعالية عرض عينات من كائنات فطرية مهددة بالانقراض، وأنواع وأشكال العلاج، وخطة دولة قطر الوطنية في هذا المجال. كما تم التعريف بالأسباب التي أدت إلى تهديد بعض الكائنات الفطرية بالانقراض، وطرق تنظيم التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض بموجب اتفاقية «سايتس»، وفوائد ومساهمة الاتفاقية في حمايتها من التعرض للانقراض. بالإضافة لأهمية تضافر كل الجهود مع اتفاقية «سايتس» لحماية الكائنات الفطرية من خطر الانقراض.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.