الجمعة 15 ربيع الثاني / 13 ديسمبر 2019
01:07 ص بتوقيت الدوحة

تشمل اصطحاب الأدوية والالتزام بالطعام الصحي

«الرعاية» تقدم نصائح للمصابين بأمراض مزمنة قبل السفر إلى الخارج

الدوحة - العرب

الجمعة، 19 يوليه 2019
«الرعاية» تقدم نصائح للمصابين بأمراض مزمنة قبل السفر إلى الخارج
«الرعاية» تقدم نصائح للمصابين بأمراض مزمنة قبل السفر إلى الخارج
واصلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تقدم نصائح طبية لتجنّب الإصابة بالأمراض المعدية، واتباع جميع التدابير الوقائية التي يوصى بها أثناء السفر للتقليل والحد من انتشار هذه الأمراض.
وأكد الدكتور خالد العوض، مدير قسم حماية الصحة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ضرورة اصطحاب الاحتياجات اللازمة للأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، كأدوية مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأدوية الصرع، والتأكد من الحفظ السليم لحقن الإنسولين وحملها في حقيبة يد تُلازم المريض تجنباً لفقدها أو تلفها، ووضع الإنسولين في درجات حرارة مناسبة لتجنب تلفه.
كما دعا إلى ضرورة التأكد من الحفاظ والالتزام التام بالأكل الصحي والملائم الضروري جداً لمرضى السكري، مع ضرورة التأكد من مستويات السكر في الدم باستمرار. كما يُفضّل عدم اصطحاب بعض فئات المجتمع كالحوامل والأطفال الرضّع إلى الدول ذات النسبة العالية من الإصابة بالأمراض المعدية.
وأضاف د. العوض أن أهم أسس الوقاية والعلاج من الأمراض المُعدية أثناء السفر هي كالتالي: «الحفاظ على النظافة اليدين وغسلهما باستمرار وتعقيمهما، وجعلها عادة دائمة للوقاية، والوعي التام بما يحتويه الطعام وكيفية إعداده، ويُفضّل تناول الطعام المنزلي لتجنب التسمم الغذائي، والابتعاد عن مواطن انتقال المرض في البلد المراد زيارته. وكذلك الحذر من جميع الحيوانات البرية والداجنة وغير المألوفة، ولا بدّ بعد عضة أي حيوان من تنظيف البشرة بالماء والصابون والحصول على الرعاية الطبية على الفور، والتقليل من انتشار العدوى، كالبقاء في المنزل وعدم مخالطة الناس بعد الإصابة بمرض معدٍ إذا لم يحتج المريض للنقل إلى المستشفى، واستخدام المضادات الحيوية بالطريقة السليمة من ناحية الجرعة الموصوفة وفترة العلاج كما جاءت في وصفة الطبيب، وعدم مشاركة المضادات الحيوية مع أي فرد آخر».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.