الجمعة 21 ذو الحجة / 23 أغسطس 2019
06:52 م بتوقيت الدوحة

أردوغان: نتواصل مع بغداد للعثور على مرتكبي هجوم أربيل

قنا

الخميس، 18 يوليه 2019
أردوغان: نتواصل مع بغداد للعثور على مرتكبي هجوم أربيل
أردوغان: نتواصل مع بغداد للعثور على مرتكبي هجوم أربيل
أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، الهجوم الذي استهدف موظفي القنصلية التركية في مدينة «أربيل» العراقية، وأسفر عن مقتل دبلوماسي تركي.
وقال أردوغان في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أدين الهجوم الشنيع على موظفي القنصلية التركية في أربيل، وأترحم على الشهيد الذي فقد حياته في الهجوم». مضيفاً أن الاتصالات مستمرة مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين للعثور بسرعة على منفذي الهجوم.
وفي سياق متصل، قالت مديرية القوات الأمنية في مدينة أربيل (أسايش)، في بيان، إن هجوماً مسلحاً استهدف في وقت سابق، أمس، مطعماً بمدينة أربيل، وأسفر عن مقتل دبلوماسي تركي ومرافقه العراقي وإصابة مواطن عراقي آخر.
وعبرت المديرية، في البيان، عن إدانتها وتنديدها بالحادث، مضيفة أنها لن تسمح بزعزعة الأمن والاستقرار في المدينة، وأنها قد فتحت التحقيقات في الحادث وستعمل على أن ينال الجناة جزاءهم العادل.
وأعلنت وزارة الخارجية التركية، في وقت سابق، أمس، مقتل أحد موظفي القنصلية التركية في «أربيل» بإقليم كردستان العراق، في هجوم مسلح أثناء وجوده خارج مبنى القنصلية.
وقالت الخارجية التركية، في بيان: «نواصل اتصالاتنا مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين للعثور على منفذي الهجوم بأسرع وقت».
ومن جانبه، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن تركيا قد ترسل وفداً إلى العراق على خلفية الهجوم، إن استدعى الأمر ذلك.
وأضاف الوزير التركي أن سلطات بلاده تواصل مساعيها لكشف ملابسات الهجوم، وإلقاء القبض على منفذيه، ومعرفة غاياتهم من هذه الخطوة.
وتابع قائلاً: «تواصلنا مع رئيس الإقليم الكردي في شمال العراق، ورئيس وزرائه، واتصلنا أيضاً بوزير الخارجية العراقي، ونعمل على كشف ملابسات الهجوم».
وأردف قائلاً: «سنجلب جثمان الشهيد إلى تركيا، وإن استدعى الأمر سنرسل وفداً إلى العراق، لكشف كامل تفاصيل الهجوم».
ورداً على سؤال حول احتمال أن تكون منظمة «بي كا كا» الإرهابية أو منظمة أخرى وراء الهجوم، قال تشاووش أوغلو: «عندما يحدث هجوم كهذا، فإن الأنظار تتجه أولاً للمنظمات الإرهابية، لكن، في هذه الحادثة هناك هجوم على شخصين عراقيين أيضاً، أحدهما توفي، والآخر في حالة حرجة، لذا، علينا معرفة تفاصيل الحادثة».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.