الأحد 23 ذو الحجة / 25 أغسطس 2019
11:51 م بتوقيت الدوحة

قال إنهم يتطلعون إلى 25 طاقماً

الجويني: انتهى عهد الحكام الأجانب في الدوري القطري

الدوحة - العرب

الأربعاء، 17 يوليه 2019
الجويني: انتهى عهد الحكام الأجانب في الدوري القطري
الجويني: انتهى عهد الحكام الأجانب في الدوري القطري
أعرب ناجي الجويني -المدير التنفيذي لإدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم- عن رضاه التام عن التحكيم للموسم الماضي، وقال إن التحكيم كان مُرضياً في موسم عرف تطبيق تقنية الـ «VAR». كما أكد ناجي الجويني عن أن برنامجاً مميّزاً لتجهيز الحكام للموسم سينطلق في 20 يوليو الحالي. وقال إن التجهيزات للموسم تأخذ نسبة 60 % من المعسكرات، على أن تأتي نسبة الـ 40 % أثناء الموسم من خلال الندوات والمحاضرات بالإضافة إلى التدريبات المعتادة.
كشف الجويني في تصريحات للصحافة، عن عملهم الكبير من أجل موسم مميّز تتواصل فيه نجاحات الحكام في المباريات. مشيراً إلى أنهم جهّزوا أسماء جديدة في عالم التحكيم؛ نظراً لأنه من الضروري إعطاء الفرصة لعناصر جديدة، شريطة الالتزام بتطبيق برنامج التدريب خلال المعسكرات.
وأضاف الجويني أن قطر لديها مجموعة مميّزة من الحكام، ولو كان لديهم الالتزام ببرنامج التحكيم والتفرغ له لكان لقطر 3 أضعاف الحكام الحاليين؛ ولكنهم مشغولون بالدراسة والعمل، وهو ما يمنعهم من الالتزام بالمعسكرات التحضيرية للموسم.
وقال الجويني إن قطر لديها الآن 18 طاقم تحكيم متكاملاً، بمن فيهم حكام الـ «VAR»، كما أن المساعدين جاهزون، وهذه الطواقم تدير مباريات الدرجة الأولى والدرجة الثانية.
تطلعات إلى الأفضل
وشدّد الجويني على أنهم يتطلعون إلى الوصول إلى 25 طاقماً من الحكام. مبيّناً أنهم يحرصون على أن يتطور التحكيم ويزداد عدد الطواقم. وقال إن قطر عندما تصل إلى 25 طاقماً، فإن ذلك سيكون العدد المطلوب.
معسكر وتدريبات الـ «VAR»
وذكر الجويني أن معسكر الحكام بتونس يشهد حضور جميع الحكام، ومن خلال المعسكر سيشارك الحكام في إدارة مباريات ودية لفرق جزائرية ومغربية وتونسية بالمعسكر نفسه. وأبان أن تدريب الحكام بالمعسكر في تونس سيكون على تقنية الـ «VAR»، كاشفاً عن وجود 10 كاميرات، وهو أكبر عدد من الكاميرات سيكون موجوداً في الموسم، وسيُستخدم في جميع الاتحادات لتطبيق التقنية؛ لذلك لا بد من الاستعداد لهذه التقنية جيداً.
وأبان عن وجود 4 محاضرين من «الفيفا»، 3 لحكام الساحة ومحاضر للحكام المساعدين، يطبّقون في المعسكر التعديلات والتطورات كافة التي طرأت على قانون اللعبة، وجميعهم من المحاضرين
الذين يشاركون في دورات «الفيفا» لإعداد الحكام لكأس العالم. وأكد الجويني أن عدد الحكام بالمعسكر 50 حكماً، وهو أمر سيغلق الباب أمام استضافة أي حكام في معسكر قطر.
انتهى عهد الحكام الأجانب
وكشف الجويني عن نهاية عهد الاستعانة بالحكام الأجانب في الموسم، وقال إنه لن يكون إلا في ظروف صعبة أو في حال وجود حكام قطر في ارتباطات خارجية تصعّب لحاقهم بالمباريات. مؤكداً أن الطواقم الأجنبية في مباريات الدوري للموسم الجديد لن تكون إلا في حالة اتفاقيات تبادل حكام أو خلافه. وأشار الجويني إلى أن بعض الاتحادات الصديقة تطلب التعاون، وأن قطر لا تتأخر في مثل هذه الأمور في التعاون وتبادل الخبرات؛ مثل ليبيا وعُمان وموريتانيا.
حكام النخبة
وأكد الجويني أن الحكمين سعود العذبة ومحمد الشمري على طريق حكام النخبة (أ)، وبانضمامهما سيكون لدى قطر 5 حكام من النخبة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.