الإثنين 24 جمادى الأولى / 20 يناير 2020
05:36 م بتوقيت الدوحة

"الداخلية" تفوز بجائزة تميز عالمية في نظم المعلومات الجغرافية

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 13 يوليه 2019
الداخلية
الداخلية
حققت وزارة الداخلية إنجازا عالميا جديدا بفوز مركز القيادة الوطني (NCC) التابع لها على جائزة التميز ( SAGAward ) في نظم المعلومات الجغرافية ( GIS ) المقدمة من معهد ESRI الأمريكي الرائد على مستوى العالم في مجال أنظمة المعلومات الجغرافية.

وتسلم الجائزة على هامش المؤتمر الدولي لمستخدمي أنظمة (ESRI) والذي نظمه المعهد مؤخرا بمدينة سانديجو الأمريكية المقدم عارف حسن إبراهيم مدير إدارة الشؤون التقنية بمركز القيادة الوطني، والنقيب حسن علي المالكي رئيس قسم تكنولوجيا النظم الجغرافية.

وقال العقيد علي محمد المهندي نائب رئيس مركز القيادة الوطني ( NCC) ،في تصريح بهذه المناسبة، إن جائزة "التميز في تطبيق نظم المعلومات الجغرافية" تقدم للشركات والمؤسسات التي حصلت على أعلى تقدير في مجموعة من المعايير التي تضعها لجنة اختيار الفائزين المستقلة.

وأشار إلى أن المركز شارك في العام 2013 بعدد من الأنظمة الأمنية حصلت جميعها بما فيها نظام (نجم) على تصنيف (A) وذلك للدور الذي حققته الوزارة في توظيف تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في الأنظمة الأمنية بشكل مثالي، للمساهمة في رفع مستويات الاستجابة للطوارئ وخفض معدل الجريمة من خلال أنظمة الجودة والتحليل المكاني والتنبؤ بالمخاطر المتوقعة قبل حدوثها.

وأضاف أن وزارة الداخلية قدمت نموذجاً يحتذى به في ترجمة علاقة الأمن والجريمة بعلم نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وهو ما يعني البعد المكاني للحدث.

من جانبه، أوضح المقدم عارف حسن إبراهيم مدير إدارة الشؤون التقنية بمركز القيادة الوطني أن هذه الجائزة تمنح تقديراً للإنجازات والتطبيقات المتميزة في نظم المعلومات الجغرافية .. مشيراً إلى أنها ليست المرة الأولى التي يحصل فيها مركز القيادة الوطني على مثل هذه الجوائز.

وأضاف "سبق وأن فاز نظام (نجم) عام 2013م بنفس هذه الجائزة في محاور جغرافية أخرى ، وحصل كذلك على أفضل نظام أمني متطور على مستوى المشاركين في منتدى الشرق الأوسط للبيانات الجغرافية المكانية في عام 2012 في الدوحة، وشاركت فيه أبرز الوزارات والهيئات والشركات والمنظمات المحلية والإقليمية الرائدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط".

وحول مؤتمر ايزري الدولي ( Esri UC ) الخاص بمستخدمي تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، قال النقيب حسن علي المالكي رئيس قسم تكنولوجيا النظم الجغرافية إن هذا المؤتمر يعد أكبر حدث دولي في العالم مختص بتلك التقنيات ويقام سنوياً في الولايات المتحدة الامريكية في شهر يوليو في مركز مؤتمرات سان دييغو ( كاليفورنيا ).

وذكر أن هذا المؤتمر الذي انطلق في العام 1981م ، يحضره الآلاف من المشاركين من مختلف دول العالم إلى جانب المئات من الشركات والمؤسسات لعرض أحدث التقنيات والمنتجات والحلول في شتى المجالات، فضلا عن تنظيم العديد من الورش والندوات للمستخدمين لشرح تجاربهم ونجاحاتهم في استخدام التقنيات في مجالات الأمن والبيئة والصحة وغيرها من المجالات.

وأضاف بأن هناك معرضا مصاحبا للخرائط والملصقات يصل إلى 600 خريطة بجانب معرض الخرائط الافتراضية.

وشهدت وزارة الداخلية خلال السنوات العشر الماضية قفزات نوعية في مجال استغلال التقنيات الحديثة، ومنها إدخال علم تقنيات النظم الجغرافية في مجال الأمن منذ عام 2009 إلى جانب إعداد كوادر وطنية متميزة ومتخصصة في هذا المجال. 

ويعد نظام "نجم" من أحدث المشروعات الأمنية بالوزارة ويهدف إلى توفير الأنظمة التكنولوجية الحديثة بما يضمن تحقيق الأمن من خلال سرعة توصيل المعلومة من إدارة العمليات المركزية بمركز القيادة الوطني إلى الدوريات في مختلف مناطق الدولة مع اختيار الدورية الأنسب والأقرب لمكان الحدث.

كما أن هذا النظام يصنف بأنه من أهم الأنظمة في وزارة الداخلية، حيث يربط النظام جميع إدارات وزارة الداخلية المعنية بالأمن والسلامة، وقوة لخويا، والإسعاف تحت منظومة واحدة، وهو ما ساهم في رفع مستويات الاستجابة للطوارئ وخفض معدل الجريمة من خلال أنظمة الجودة والتحليل المكاني والتنبؤ بالمخاطر المتوقعة قبل حدوثها.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.