الجمعة 18 صفر / 18 أكتوبر 2019
09:09 ص بتوقيت الدوحة

عودة خدمات الإنترنت في السودان بعد انقطاع أكثر من شهر

قنا

الثلاثاء، 09 يوليه 2019
عودة خدمات الإنترنت في السودان بعد انقطاع أكثر من شهر
عودة خدمات الإنترنت في السودان بعد انقطاع أكثر من شهر
عادت خدمات شبكة الإنترنت بصورة رسمية في السودان، اليوم، بعد انقطاع استمر منذ الثالث من شهر يونيو الماضي تزامنا مع أحداث فض الاعتصام السلمي للثورة الشعبية أمام القيادة العامة للجيش في العاصمة /الخرطوم/ بالقوة، وبعد توقف المفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في البلاد و"قوى إعلان الحرية والتغيير" التي جعلت التحقيق في تلك الأحداث وعودة خدمات الإنترنت من أولويات شروطها للعودة إلى التفاوض.
وتأتي عودة خدمات الإنترنت استجابة لحكم قضائي صدر اليوم ينص على إعادتها للمواطنين فورا، وبعد رفع عدد من المحامين والحقوقيين دعوى قضائية تطالب بالعودة الفورية للإنترنت. 
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي احتفالا بعودة خدمات الإنترنت في السودان، خاصة أنها شكلت المنبر الرئيسي الذي انطلقت منه "قوى إعلان الحرية والتغيير" ليكون منصة فاعلة أدت لإسقاط حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير في 11 إبريل الماضي.
وكان المجلس العسكري الانتقالي في السودان قد أعلن أن انقطاع خدمات الإنترنت جاء "لما أصبحت تمثله من تهديد للأمن القومي للبلاد"، ثم عاد وقال إن هذه الخدمات ستعود بعد زوال التهديدات الأمينة، قبل أن يمهد الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخرا بينه وبين "قوى إعلان الحرية والتغيير" الطريق للدخول في انفراج سياسي كبير وتطبيع للحياة في السودان. 
يشار إلى أن وفدا من "قوى إعلان الحرية والتغيير" وصل في وقت سابق اليوم إلى الإثيوبية /أديس أبابا/، وبدأ اجتماعات أولية مع قيادات الحركات المسلحة لاطلاعها على نتائج الاتفاق مع المجلس العسكري تمهيدا لعقد لقاءات موسعة في هذا الخصوص للانضمام للاتفاق وإحداث شراكة توافقية في الفترة الانتقالية المدنية المرتقبة التي ينتظر الدخول فيها قريبا في البلاد.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.