الإثنين 24 جمادى الأولى / 20 يناير 2020
05:24 م بتوقيت الدوحة

قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية تعلن الانتهاء من تجزئة القيمة الاسمية لجميع الشركات المدرجة

الدوحة - قنا

الأحد، 07 يوليه 2019
. - شركة-قطر-للإيداع-المركزي-للأوراق-المالية2
. - شركة-قطر-للإيداع-المركزي-للأوراق-المالية2
أعلنت شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية، اليوم، الانتهاء من تجزئة القيمة الاسمية لجميع الشركات المساهمة المدرجة في بورصة قطر لتصبح القيمة الاسمية ريالا واحدا للسهم، كما تم تجزئة وحدات صناديق الاستثمار المتداولة المدرجة.

وكانت هيئة قطر للأسواق المالية قد أعلنت في وقت سابق أن قرار تجزئة القيمة الاسمية للسهم سيتم تنفيذه خلال الفترة من 9 يونيو وحتى اليوم الأحد الموافق 7 يوليو، بموجب عملية مجدولة ستتم بالتنسيق مع بورصة قطر وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية والجهات المعنية الأخرى.

وتهدف عملية تجزئة الأسهم إلى تقليل سعر السهم، وزيادة عدد الأسهم المتاحة للتداول، وزيادة معدلات التداول بالأسهم، وتوسيع قاعدة الملكية بالشركات المدرجة نتيجة زيادة عدد المساهمين، حيث تفضل شريحة من المستثمرين التعامل بأسهم منخفضة السعر، فضلا عن زيادة الطلب على أسهم الشركات من خلال زيادة عدد المستثمرين، ودخول شريحة جديدة من صغار المستثمرين للسوق.

وفي سياق متصل، تناول التقرير الشهري لشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية الصادر عن شهر يونيو الماضي، أبرز ما أنجزته الشركة خلال هذا الشهر من إجراءات تمثل معظمها في حفظ وقيد وإدارة وامتلاك ومقاصة وتسوية الأوراق المالية ومشتقاتها والأدوات المالية الأخرى، وتقديم الخدمات المالية ذات الصلة، بالإضافة إلى نقل ملكية العقود المنفذة من خلال التداول والتحويلات كالتحويلات العائلية والإرثية والاستثناء وعمليات الحجز وفك الحجز، وعمليات الرهن وفك الرهن وذلك بناء على طلب الجهات ذات الصلة، كما تم تحديث عدد من بيانات المساهمين وإضافة مساهمين جدد.

ومن بين الإنجازات التي سجلتها شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية خلال شهر يونيو من العام الجاري، القيام بتسجيل أذونات الخزانة المصدرة من قبل مصرف قطر المركزي في أنظمتها حيث قامت بتسجيل أذونات خزانة بتاريخ إصدار في الحادي عشر من شهر يونيو، تنوعت ما بين إذن خزانة لأجل ثلاثة أشهر بقيمة 300 مليون ريال بعدد إصدارات بلغ 30 ألف إصدار وبتاريخ استحقاق في الثالث من سبتمبر2019، وتسجيل إذن خزانة لأجل 6 أشهر بقيمة 200 مليون ريال بعدد إصدارات بلغ 20 ألف إصدار وبتاريخ استحقاق في الثالث من ديسمبر 2019، كما تم تسجيل إذن خزانة لأجل 9 أشهر بقيمة 100 مليون ريال بعدد إصدارات بلغ 10 آلاف إصدار وبتاريخ استحقاق في الثالث من مارس 2020.

كما سجلت شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية السندات المصدرة من قبل مصرف قطر المركزي في أنظمتها بتاريخ إصدار في الثاني من شهر يونيو، حيث تنوعت السندات ما بين سند بقيمة 6 مليارات و300 مليون ريال بعدد إصدارات بلغ 630 ألف إصدار وبتاريخ استحقاق في الثاني من يونيو 2024، وتم أيضا تسجيل سند بقيمة 6 مليارات و700 مليون ريال بعدد إصدارات بلغ 670 ألف إصدار وبتاريخ استحقاق في الثاني من يونيو 2029.

ودعت الشركة المساهمين إلى ضرورة تحديث بياناتهم لديها وإضافة الحساب البنكي (IBAN) لاستلام الأرباح النقدية بحيث يتم تحويلها مباشرة إلى هذه الحسابات.

وقدمت الشركة في تقريرها الشهري الصادر عن شهر يونيو لعام 2019، أرقاما وإحصائيات توضح الأنشطة الرئيسية التي تم القيام بها في هذا الشهر، حيث تم القيام بـ121 ألفا و66 عملية تحويل نقل ملكية من خلال القاعة كما تم في عمليات نقل ملكية السوق الثالثة إجراء 296 عملية تحويل عائلية، كما تم إجراء 386 عملية تحويل إرثي في حين تم إجراء 6 عمليات تحويل استثناء.

وبلغ عدد المساهمين الذين يمتلكون أسهما على النظام بشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية في شهر يونيو الماضي 392 ألفا و74 مساهما، في حين بلغ عدد المساهمين الذين لديهم حساب بنكي 53 ألفا و892 مساهما.

وخلال شهر يونيو لسنة 2019 تم تسجيل 50 عملية رهن و206 عمليات فك رهن، وبجانب ذلك تم تسجيل 84 عملية فتح حساب جديد وإصدار كشوف حسابات بعدد 9 آلاف و446 كشفا، بالإضافة إلى إصدار 518 شهادة لمن يهمه الأمر. 

وبشأن عدد المساهمين الذين يمتلكون أسهما على النظام وفقا للجنسية (قطري وغير قطري) ونوع المساهم (أفرادا ومؤسسات)، فقد بلغ عدد المساهمين من الأفراد القطريين خلال شهر يونيو الماضي 233 ألفا و175 فردا مساهما في حين بلغ عدد المساهمين من المؤسسات القطرية في شهر يونيو ألفا و362 مساهما.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.