الخميس 05 شوال / 28 مايو 2020
11:42 م بتوقيت الدوحة

تحذير من الانهيار التام للخدمات الأساسية باليمن

صنعاء- قنا

الأحد، 30 يونيو 2019
مستشفيات اليمن- صورة من تويتر
مستشفيات اليمن- صورة من تويتر
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" من انهيار الخدمات الأساسية باليمن بشكل تام، وذلك مع دخول الحرب المشتعلة في البلاد عامها الخامس.
وذكرت المنظمة في تقرير لها اليوم، أن الصراع في اليمن أدى إلى توقف دفع رواتب أكثر من 1.25 مليون موظف حكومي بمن فيهم الأطباء والأخصائيون الاجتماعيون وغيرهم من العاملين في القطاع العام منذ أكثر من عامين ونصف.
وأوضحت أن انقطاع المرتبات أدى إلى إغلاق أو تخفيض ساعات العمل في بعض المرافق الحيوية كالمنشآت الصحية والمدارس ومرافق المياه والصرف الصحي وغيرها من الخدمات الاجتماعية الأساسية.
وقالت إن الخدمات العامة الأساسية في البلاد على شفير الانهيار التام، حيث لم يعد هناك سوى 51 بالمئة مـن إجمالي المرافق الصحية ما تزال تعمل بشكل كامل رغم أنها تعاني من نقص حاد في الأدوية والمعدات والموظفين، مضيفة أن الحرب دفعت بقوة صحة المجتمع والرعاية التوليدية إلى خط المواجهة مع تزايد أعداد الوفيات بين المدنيين المرتبطة مباشرة بنقص الموارد، حيث ارتفع معدل وفيات الأمهات بشكل حاد خلال الحرب من خمس وفيات في اليوم عام 2013، إلى 12 حالة وفاة في 2018.
وأفادت المنظمة الأممية في تقريرها بأنه يموت طفل واحد من بين كل 30 طفلا خلال الشهر الأول من ولادتهم فالرضيع الذي فقد أمه تكون مخاطر وفاته عالية بشكل مباشر بسبب سوء التغذية أو بشكل غير مباشر من خلال زيادة التعرض للعدوى.
وطالبت كافة أطراف النزاع والمجتمع الدولي بضرورة وقف الحرب وإيجاد حل سياسي عاجل ومستدام والحفاظ على الرعاية الصحية في البلاد قيد الخدمة وزيادة الموارد وكذا تحسين السلوكيات المعززه للصحة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.