الأحد 15 محرم / 15 سبتمبر 2019
07:59 م بتوقيت الدوحة

احتفالاً بالعام الثقافي قطر – الهند 2019

مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم أفلامًا صيفية مميزة من السينما الهندية

الأحد، 30 يونيو 2019
مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم أفلامًا صيفية مميزة من السينما الهندية
مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم أفلامًا صيفية مميزة من السينما الهندية
 تعلن مؤسسة الدوحة للأفلام، بالشراكة مع متاحف قطر ومهرجان جيو مامي مومباي السينمائي، عن تقديم مجموعةٍ من اللوحات الهندية المُلهمة والمتنوّعة التي رسمتها مواهب صاعدة في عالم السينما الهندية المعاصرة خلال عطلات نهاية الأسبوع في الفترة الممتدة من 4 يوليو إلى 20 يوليو في مدرج متحف الفن الإسلامي.

يستمر برنامج العام الثقافي، وهو مبادرة أطلقتها متاحف قطر، على مدار العام ويهدف لتوطيد أواصر التعاون بين الدولتين من خلال التبادل المشترك للفنون والثقافة والتراث والرياضة، ومن خلال أقامة العديد من الفعاليات والمبادرات التي تدعو الجمهور لاستكشاف أوجه التشابه والاختلاف الثقافي.

ستقدم سينما مؤسسة الدوحة للأفلام عروض السينما الهندية- المؤلفة من ثلاثة أفلام صيفية مميزة حائزة على جوائز من صناعة مواهب صاعدة تعمل على سد الفجوة بين الأفلام التجارية والمستقلة، وعلى رسم لوحة سينمائية مختلفة تمامًا باستخدام أساليب سرد عالمية جذابة وتجريبية وبديلة لكنها متجذرة بقوة في المحتوى المحلي. 

وبهذه المناسبة قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة، "يسعدنا أن نقدم هذا البرنامج الخاص للأفلام ذات الطبع السينمائي المتنوع والذي يعرض أفضل ما في السينما الهندية المعاصرة للجمهور في قطر. لطالما تميزت صناعة الأفلام الهندية بمكانة راسخة لعدة سنوات، حيث أنتجت أكبر عدد من الأفلام الروائية في العالم. ونظرًا للامتداد الواسع لشعبية السينما الهندية، تطورت هذه الأفلام المتنوعة ثقافيًا عبر تاريخ الهند الغني من حيث الشكل لكنها حافظت على تميزها بشكل ملحوظ. نتطلع إلى أن يكتشف الجمهور الغِنَى والتنوع في رواية القصص الهندية الحديثة من خلال عدسة صانعي أفلام موهوبين مهّدوا الطريق لوضع أسسٍ جديدة في السينما الهندية على مستوى العالم."

ستبدأ العروض في 4 يوليو تمام الساعة السابعة مساءً بفيلم نجوم القرية (2017)، للكاتبة والمخرجة والمنتجة ريما داس. تدور أحداث هذا الفيلم في قرية صغيرة في شمال شرق الهند. شخصيته الرئيسية، دونو البالغة من العمر 10 سنوات، مفعمة بالحيوية والخيال والعزم. تحلم دونو بتشكيل فرقة موسيقى الروك، وتطمح لتعلم الجيتار لكنها تواجه صراعات يومية، تجتازها بمساعدة مجموعة من الأولاد ووالدتها الأرملة. فاز فيلم نجوم القرية بجائزة أفضل فيلم في مهرجان الهند "جوائز السينما الوطنية" المرموق، فضلاً عن العديد من الجوائز الدولية الأخرى. كما أنه مثل انضمام الهند الرسمي إلى "فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية" في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2018. سيُعرض الفيلم أيضًا الساعة 4 مساءً و 7 مساءً يومي 5 و 6 يوليو.

وسيُعرض فيلم فاسان بالا الرجل الذي لا يشعر بأي ألم (2018) في تمام الساعة السابعة مساءً في 11 يوليو، وفي الساعة الرابعة والسابعة مساءً يومي 12 و13 يوليو. يروي الفيلم الكوميدي الخيالي قصة الصبي الصغير، سوريا، الذي ولد بحالة نادرة من عدم الإحساس الخلقي بالألم، مما يعني أنه لا يستطيع الشعور بالألم - لذلك قرر أن يتعلم فنون القتال لملاحقة المجرمين. تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2018، حيث فاز بجائزة خيار الشعب وجائزة جنون منتصف الليل. بالا هو كاتب وممثل ومخرج، اشتهر من خلال فيلم الجريمة  البائع المتجول الذي عرض لأول مرة في المقطع الموازي لأسبوع نقاد مهرجان كان السينمائي لعام 2012.

سيعرض فيلم سيرام راغافان آندهادون (2018)، المقتبس من الفيلم الفرنسي القصير مدوزن البيانو، في الساعة 7 مساءً يوم 18 يوليو. يروي الفيلم قصة عازف بيانو موهوب يبدو أنه أعمى، يتورط في العديد من المشاكل عن غير قصد ويشهد مقتل ممثل سينمائي سابق. الفيلم من بطولة أيوشمان كورانا وتابو و film L,Accordeur راديكا أبتي في أدوار قيادية. تلقى الفيلم إشادة نقدية واسعة النطاق ونجاحًا تجاريًا على مستوى عالمي، فهو ثالث أعلى فيلم هندي حقق نجاحًا في شباك التذاكر الصيني. فاز آندهادون بجوائز "الإخراج"، "التحرير"، "أفضل سيناريو" "وأفضل فيلم" في جوائز الشاشة والسينما في الهند، ويعتبر أحد أفضل أفلام التشويق في بوليوود منذ فترة طويلة جدًا. سيتم تقديم عروض إضافية في الساعة 4 مساءً و 7 مساءً يومي 19 و 20 يوليو.

والجدير بالذكر أن سعر التذكرة 35 ريال قطري، أما الطلاب وحاملي بطاقتك إلى الثقافة من متاحف قطر فيبلغ سعر تذاكرهم المخفضة 25 ريال قطري. التذاكر متوفرة في شباك بيع التذاكر الخاص بمؤسسة الدوحة للأفلام مقابل مسرح متحف الفن الإسلامي، وتتوفر أيضا عبر الإنترنت www.dohafilminstitute.com بالإضافة إلى البرنامج الكامل لأوقات العروض، والتصنيفات. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.