الأحد 18 ذو القعدة / 21 يوليه 2019
11:50 ص بتوقيت الدوحة

صفقة القرن.. 50 مليار دولار استثمارات في فلسطين والدول المجاورة

الأناضول

السبت، 22 يونيو 2019
. - صفقة القرن
. - صفقة القرن
** قناة "الحرة" الأمريكية قالت عن المبادرة الأمريكية:
- تشمل 179 مشروعا للبنية الأساسية وقطاع الأعمال في الأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة.
- تدعو إلى إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات فلسطين والدول العربية المجاورة وبناء ممر يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

كشفت وسائل إعلام أميركية، السبت، أنّ أول مرحلة من مبادرة السلام الأميركية في الشرق الأوسط المعروفة بـ"صفقة القرن" تشمل استثمارات بنحو 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان. 

وأفادت قناة "الحرة" الأميركية أنّ صفقة القرن تدعو إلى "إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات فلسطين والدول العربية المجاورة وبناء ممر يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة". 

وقالت إن "تكلفة الممر بين القطاع والضفة تُقدر بـ5 مليارات دولار، في حين سيتم صرف أكثر من نصف الـ50 مليار دولار في المناطق التي تعاني من مشاكل اقتصادية في الأراضي الفلسطينية خلال 10 سنوات، ويوزع ما تبقى من الأموال على مصر والأردن ولبنان". 

كما أضافت "الحرة" أن المبادرة الأمريكية تشمل 179 مشروعا للبنية الأساسية وقطاع الأعمال في فلسطين والدول المجاورة. 

ومن المنتظر أن يعرض مستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر، الخطة الأميركية خلال "مؤتمر المنامة" في البحرين يومي 25 و26 يونيو الجاري. 

ودعت واشنطن لعقد "مؤتمر المنامة" لبحث الجوانب الاقتصادية لـ"صفقة القرن". 

و"صفقة القرن"، خطة سلام أعدتها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة الكيان المحتل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.