الخميس 15 ذو القعدة / 18 يوليه 2019
02:21 م بتوقيت الدوحة

لرفع مهاراتهم في عمليات الفحص والرقابة وضبط الجودة

المشاركون في دورة استراتيجيات التسويق للمزارع يزورون «محاصيل» و«حصاد» والسوق المركزي

الدوحة - العرب

الخميس، 20 يونيو 2019
المشاركون في دورة استراتيجيات التسويق للمزارع يزورون «محاصيل» و«حصاد» والسوق المركزي
المشاركون في دورة استراتيجيات التسويق للمزارع يزورون «محاصيل» و«حصاد» والسوق المركزي
اختتمت أمس الأربعاء، فعاليات الدورة التدريبية القطرية في مجال استراتيجيات وقنوات التسويق للمزارع، التي نظمتها وزارة البلدية والبيئة، ممثلة بإدارة الشؤون الزراعية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال الفترة من 16-19 يونيو الحالي، بمشاركة مختصين من إدارات الشؤون الزراعية والبحوث الزراعية والأمن الغذائي، وأيضاً ممثلين من وزارة التجارة والصناعة، وجهاز التخطيط والإحصاء، وشركة حصاد الغذائية.
وتم تنظيم زيارات ميدانية للمشاركين بصحبة المهندس محمد عبدالكريم العواملة -الأمين العام للرابطة الإقليمية لمؤسسات الزراعة والغذاء لتسويق الأغذية في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (AFMANETA)، إلى كل من موقع شركة محاصيل للتسويق والخدمات الزراعية، وموقع شركة حصاد الغذائية، بالإضافة إلى السوق المركزي، حيث تم التعرف على عوامل ما قبل الحصاد التي تؤثر على جودة ثمار الخضار، كالطماطم، والخيار، والفلفل، والباذنجان. وقد شرح المحاضر أهم هذه العوامل، وهي: نقص الكالسيوم، وإصابة مبكرة بحشرة التربس، وارتفاع درجة الحرارة.
كما تم التعرّف على عمليات القطف الخاطئة، وأثرها على تدني جودة الثمار، وتوضيح عملية القطف الصحيحة، والتعرف على أهمية إجراء عملية التبريد الأولى للثمار بعد القطف مباشرة، كما تم تدريب المشاركين على الفرز والتدريج والتعبئة، وبيان اشتراطات خلط المحاصيل، والتدريب على تحديد مكونات المواصفة للطماطم، والخيار، والفلفل الحلو الملون.
واستهدفت زيارة شركة حصاد والسوق المركزي، تدريب المشاركين على عملية الرقابة وفحص الجودة وتقييمها للخضراوات الطازجة، من خلال تعبئة نماذج خاصة بالجودة، والتدريب على تقييم العبوات المستخدمة وملاءمتها لتعبئة الخضار ومطابقتها لاشتراطات العبوات التي تم توضيحها بالدورة التدريبية، وذلك باستخدام عناصر التقييم في نماذج خاصة، وتم تدريب المشاركين على تقييم مستوى التخزين المبرد من حيث كفاءة الخزن المبرد من النواحي الفنية والاقتصادية، وتفريغ عناصر التقييم في نماذج خاصة.
وقد تم توزيع نماذج التقييم على المتدربين بوقت مسبق، بهدف التدريب الميداني، وتعريف المتدربين بعناصر مراقبة الجودة وكفاءة البنية التحتية وملاءمتها لتداول الخضراوات الطازجة، ورفع مهاراتهم في عمليات الفحص، والرقابة، وضبط الجودة، واتخاذ القرار الصائب في هذا الخصوص.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.