السبت 21 محرم / 21 سبتمبر 2019
03:45 ص بتوقيت الدوحة

فازت على الصين تايبه.. وتصارع فيتنام على صدارة المجموعة اليوم

«يدنا الشاطئية» إلى نصف نهائي «الآسيوية»

عبد الرحمن جبرة

الخميس، 20 يونيو 2019
«يدنا الشاطئية» إلى نصف نهائي «الآسيوية»
«يدنا الشاطئية» إلى نصف نهائي «الآسيوية»
تأهل منتخب قطر لكرة اليد الشاطئية لنصف نهائي النسخة السابعة للبطولة الآسيوية، المقامة في مدينة ويهاي الصينية، بمشاركة 12 منتخباً، وتُختتم الاثنين المقبل. وضمن «الأدعم» -حامل اللقب في النسخ الأربع الماضية- التأهل قبل جولة واحدة على نهاية الدور الأول، وذلك بتحقيقه الفوز الرابع على التوالي أمس، على منتخب الصين تايبه 2-0 بنتيجة الشوطين (18-6 و22-17)، ضمن المجموعة الأولى. ويلتقي منتخب قطر عند الساعة 10:45 من صباح اليوم بتوقيت الدوحة (15:45 عصراً بتوقيت ويهاي) في لقاء حسم الصدارة مع منتخب فيتنام؛ الذي ضمن التأهل كذلك.
يُذكر أن بطل البطولة يتأهل إلى دورة «الأنوك» للألعاب العالمية الشاطئية، التي تستضيفها الدوحة أكتوبر المقبل، كما يتأهل البطل والوصيف إلى بطولة العالم بإيطاليا العام المقبل.
رغم الندية التي أبداها منتخب الصين تايبي حتى منتصف الشوط الأول، فإن الأفضلية بعد ذلك دانت لـ «الأدعم»، فبعدما افتتح أمير دانقير التسجيل، تبادل المنتخبان هز الشباك لتصبح النتيجة 2-2، ثم 4-2. وحصلت الصين تايبي على ضربتي جزاء في الدقيقة الثالثة، فعدّلت عبر الأول 4-4، وتصدى حارس «الأدعم» محمد عبدي للثانية التي أوقف معها هاني كاخي، ثم وسع عبدالرزاق مراد الفارق 8-4، ومنها انطلق «الأدعم»؛ حيث سجل أنيس الزواوي (10-4)، وعادت كرة دانقير من الحارس في الدقيقة السادسة، وعاد عبدي لينقذ مرماه من تسديدة أخرى، وصد القائم كرة للصين تايبي، وفي الدقيقة السابعة طلب خالد حسن مدرب المنتخب وقتاً مستقطعاً، لإضاعة لاعبيه عدة فرص، ثم سجل دانقير. وأوقف الحكم سيد قناوي، مع مطلع الدقيقة الثامنة، لتستغل الصين تايبي الفرصة وتقلص الفارق (6-12)، وبعد هدف قطري تصدى الحارس عبدي لتسديدة أخرى، ليمنح كاخي فرصة تسجيل أول هدف له في اللقاء (16-6)، وبعدما طلب مدرب المنافس وقتاً مستقطعاً اهتزت شباكه لينتهي الشوط الأول لصالح قطر 18-6.
الشوط الثاني
أنقذ عبدي مرماه من أول تسديدة، ثم سجل الفريقان، قبل أن يحصل محمد حسن زكي على ضربة جزاء سجل منها الزواوي، وتميّز اللعب بالعنف والندية؛ حيث أصبحت النتيجة 4-4 ثم 6-4 و6-6 و8-6، وحصل زكي على جزائية أخرى صدها الحارس من الزواوي في الدقيقة الثالثة، ثم تقدّمت الصين تايبي للمرة الأولى في اللقاء 10-8 لكن كاخي رد سريعاً، قبل إيقاف محمود حسب الله مع جزائية للصين تايبي تصدى لها الحارس الآخر أنادين سولياكوفيتش؛ الذي أبعد كرة أخرى في الدقيقة الرابعة، وظل النتيجة تتراوح ما بين التعادل وفارق نقطتين. وقبل دقيقة على النهاية وسّع دانقير الفارق من جزائية (20-17)، وأفسد معتصم عبدالواحد هجمتين للمنافسين الذين أضاعوا ضربة جزاء ليختتم حسب الله الأهداف ويفوز «الأدعم» 22-17.

هنّأ مجلس إدارة الاتحاد واللاعبين على التأهل
الدوسري: عانينا من الضرب المتعمد

قال سالم الدوسري، مدير المنتخب، إن المباراة جاءت صعبة لأنها كانت حساسة وبها حسابات معقدة، وأوضح: «كان لا بدّ من الفوز على الصين تايبي، حتى نحسم التأهل بدلاً من الانتظار حتى الجولة الأخيرة، خاصة أن فيتنام خصم أقوى».
واعترف الدوسري بوقوع لاعبي «الأدعم» في أخطاء، لكنه استدرك: «ارتكبنا أخطاء، ولكن الحكام كذلك أخطأوا بعكسهم عدة حالات، ونهنئ اللاعبين ومجلس إدارة الاتحاد على التأهل»، وعزا مدير المنتخب توتّر بعض اللاعبين خلال اللقاء إلى العنف غير القانوني، وقال: «كان هناك ضرب متعمد على لاعبينا، وخاصة على سيد قناوي ومحمود حسب الله، وحاولنا تهدئة اللاعبين، ذلك أن الهدف كان الفوز بنتيجة 2-0 بدلاً عن اللجوء لشوط حاسم».

القائد زكي: تخلصنا من الضغوط..
ومباراة اليوم أسهل

أكد محمد حسن زكي، قائد المنتخب، أن مباراة اليوم ستكون أسهل من مواجهة أمس، وأوضح: «المباراة الأخيرة بالدور الأول ستكون أسهل، لأننا حسمنا التأهل، وبالتالي تخلصنا من الضغط العصبي، مع العلم أن البعثة لا تمارس علينا أية ضغوط»؛ لكن زكي حذّر من قوة فيتنام بقوله: «كانوا تأهلوا معنا لبطولة العالم الماضية، وهم يلعبون بطريقة جيدة، وعلينا الحذر منهم».
وعما إذا كان «الأدعم» فاز أمس بسبب التفوق الجسماني -مثلما قال أحد لاعبي الصين تايبي في تصريحات صحافية- قال زكي: «في النسخة الماضية، كان لديهم عدد من اللاعبين طوال القامة؛ حيث كانوا استعانوا بلاعبين من مواليد عام 2000، لكن رغم ذلك كان مستواهم عادياً، وهو ليس بمنتخب يمكن أن يكسب شوطاً واحداً أمام قطر؛ ولذا لا أتفق مع تعللهم بتفوقنا الجسماني».

يوم الحسم

بينما ضمن منتخبا قطر وفيتنام التأهل لنصف النهائي عن المجموعة الأولى، اشتد الصراع في المجموعة الثانية بعد خسارة عُمان أمس أمام تايلاند، وفوز إيران على باكستان، وضمنت إيران التأهل (8 نقاط)، بينما لعُمان وتايلاند (6 نقاط)، وانحصر التنافس على التأهل بينهما.

مفكرة البطولة

المجموعة الأولى
قطر 2 الفلبين 0
فيتنام 2 إندونيسيا 0
أفغانستان 0 الصين تايبي 2
إندونيسيا 0 قطر 2
أفغانستان 0 الفلبين 2
الصين تايبي 0 فيتنام 2
قطر 2 أفغانستان 0
الفلبين 0 فيتنام 2
الصين تايبي 2 إندونيسيا 0
إندونيسيا 0 الفلبين 2
أفغانستان 0 فيتنام 2
الصين تايبي 0 قطر 2
المجموعة الثانية
إيران 2 اليابان 0
سلطنة عمان 2 السعودية 0
تايلاند 2 باكستان 1
اليابان 0 عمان 2
إيران 2 تايلاند 1
باكستان 2 السعودية 0
عمان 2 باكستان 0
السعودية 1 إيران 2
تايلاند 2 اليابان 0
اليابان 2 السعودية 1
تايلاند 2 سلطنة عمان 1
باكستان 0 إيران 2
اليوم
أفغانستان V إندونيسيا
السعودية V تايلند
الفلبين V الصين تايبي
باكستان V اليابان
قطر V فيتنام
سلطنة عمان V إيران
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.