السبت 21 محرم / 21 سبتمبر 2019
04:13 ص بتوقيت الدوحة

برلمانيون تونسيون يطعنون على تعديلات القانون الانتخابي

تونس- قنا

الأربعاء، 19 يونيو 2019
برلمان تونس
برلمان تونس
قدّم عدد من نواب البرلمان التونسي اليوم، وثيقة طعن في التعديلات التي أدخلت على القانون الانتخابي، والتي صادق عليها مجلس نواب الشعب أمس الثلاثاء بالأغلبية.

ووقّع 12 نائبا بالبرلمان، على طعن في هذه التعديلات الجديدة للقانون الانتخابي، من تيارات سياسية مختلفة، بالإضافة إلى عدد من المستقلين.

وضمت القائمة نوابا عن كتلة حزب نداء تونس، وحركة الشعب، والجبهة الشعبية.

في السياق ذاته، شرعت أطراف سياسية عديدة، في التوقيع على عريضة، للطعن في التعديلات التي أدخلت على القانون الانتخابي لتوزيعها على نطاق واسع بين النقابيين والمثقفين والجامعيين وعدد من الأحزاب والمنظمات الاجتماعية والحقوقية، بهدف جمع أقصى ما يمكن من التوقيعات، التي ستستخدم لاحقا في رفع دعوى قضائية ضدّ التعديلات الأخيرة.

ومن المنتظر أن يحال مشروع التعديلات المصادق عليها من البرلمان، على الهيئة الوطنية لمراقبة دستورية القوانين، للإدلاء برأيها في مدى مطابقة القانون بصيغته الجديدة، للدستور التونسي. على أن يحال مشروع القانون إلى رئاسة الجمهورية لاحقا للتوقيع عليه.

وكان مجلس نواب الشعب التونسي البرلمان قد صادق أمس على مشروع القانون الأساسي المتعلق بإتمام وتنقيح تعديل قانون الانتخابات والاستفتاء، وذلك بموافقة 128 نائبا وامتناع 14 آخرين مقابل رفض 30 نائبا. 

ونصت التعديلات الجديدة على أن ترفض هيئة الانتخابات ترشحات كل من يثبت لديها قيامه بشكل صريح ومتكرر بخطاب لا يحترم النظام الديمقراطي ومبادئ الدستور والتداول السلمي على السلطة أو يهدد النظام الجمهوري ودعائم دولة القانون أو يدعو للعنف والتمييز والتباغض بين المواطنين أو يمجد انتهاكات حقوق الإنسان.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.