الأحد 22 محرم / 22 سبتمبر 2019
01:41 م بتوقيت الدوحة

اتفاق كابل وإسلام آباد على إعادة اللاجئين الأفغان برعاية أممية

الأناضول

الأربعاء، 19 يونيو 2019
. - المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون الاجئين
. - المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون الاجئين
توصلت باكستان وأفغانستان والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون الاجئين، الأربعاء، إلى اتفاق بالإجماع على إعلان مشترك من 12 نقطة يهدف إلى عودة "آمنة ومشرفة" للاجئين الأفغان المقيمين في باكستان على مدار العقود الأربعة الماضية.

وفي بيان صدر في نهاية اجتماع ثلاثي عقد في إسلام أباد، أعربت جميع الأطراف التزامها بتمديد الاتفاق الثلاثي القائم حاليا، الذي ينظّم العودة الطوعية للمواطنين الأفغان المقيمين في باكستان، وفقاً لصحيفة "داون" اليومية الباكستانية.

وكشف مصدر في حكومة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، للأناضول، مشترطا عدم الكشف عن هويته، أن الحكومة قررت مبدئيا تمديد إقامة اللاجئين الأفغان في باكستان حتى يونيو 2020.

وقال المصدر نفسه إن رئيس الوزراء خان، سيعلن عن هذا القرار بشكل رسمي خلال زيارة الرئيس الأفغاني أشرف غني المرتقبة لإسلام أباد.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ناشدت كل من باكستان وإيران وأفغانستان والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، المجتمع الدولي من أجل تقديم الدعم للدول المستضيفة لملايين اللاجئين.

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس للجنة التوجيهية الرباعية في إسلام أباد، حيث نوقشت مسألة إعادة اللاجئين الأفغان من باكستان وإيران.

ودعت اللجنة إلى بذل جهود مشتركة من أجل خلق بيئة مواتية لعودة اللاجئين على مراحل وبشكل منتظم وطوعي، بالإضافة إلى إعادة دمجهم بالمجتمع الأفغاني وتقديم دعم أفضل للمجتمعات المضيفة في إيران وباكستان، حسب وكالة الأنباء الرسمية الباكستانية "برس أوف باكستان".

وثمّنت مفوضية اللاجئين، دور باكستان وإيران في استضافة اللاجئين الأفغان، وقالت إنها ستقدم مساعدات للمجتمعات المستضيفة للاجئين ضمن البلد نفسه أيضا.

من جهته، شكر وزير اللاجئين وشؤون الإعادة الأفغاني، سيد حسين عالمي، كلا من باكستان وإيران على استضافتهم للاجئين من مواطنيه، وطالبهم بتمديد الإطار الزمني لإعادتهم بسبب معاناة بلاده من مسائل أمنية حتى الآن.

ووفقا للخطة السارية حاليا، تنتهي مدة الإقامة الرسمية لـ 1.4 مليون لاجئ أفغاني مسجل بحلول 30 يونيو.

وفي السياق، قال نائب وزير الداخلية الإيراني حسين ذو الفقاري إن بلاده وسعت التسهيلات المقدمة للاجئين المقيمين في إيران.

وأضاف: "عززت إيران خدماتها للاجئين الأفغان، حيث أصدرت لهم رخص قيادة وتصدر 550 ألف تاشيرة عمل سنويا".
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.