الجمعة 18 صفر / 18 أكتوبر 2019
09:19 ص بتوقيت الدوحة

بعد قرار وقفه لمدة 6 أشهر

تخبط في القرارات أم انتصار للعدالة.. الاتحاد الأفريقي يرفع الإيقاف عن الحكم المصري "جهاد جريشة"

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 16 يونيو 2019
. - أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يتفقد منشآت دورة أمم أفريقيا بمصر (مواقع التواصل الاج
. - أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يتفقد منشآت دورة أمم أفريقيا بمصر (مواقع التواصل الاج
أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، في بيان رسمي، رفع الإيقاف عن الحكم الدولي المصري جهاد جريشة، من قِبل الاتحاد الإفريقي للعبة، وأكد البيان أن "جريشة" سينضم لقائمة حكام بطولة كأس أمم أفريقيا، التي ستنطلق بعد أيام في جمهورية مصر العربية.

وكان الـ "كاف" قد قرر إيقاف جهاد جريشة لمدة 6 أشهر، بعد اتهامه بـ "سوء الأداء" في مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين ناديي الوداد المغربي والترجي التونسي، والتي انتهت بتعادل الفريقين إيجابيًا.

وقال عصام عبد الفتاح، رئيس لجنة الحكام المصرية، وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، في بيان، إن الاتحاد الإفريقي قبل الالتماس الذي قدمه نظيره المصري، لرفع الإيقاف عن جريشة.

 وكان جريشة قد ألغى هدفًا للوداد، بداعي وجود لمسة يد على لاعبه إسماعيل الحداد، كما لم يحتسب ركلة جزاء طالب بها الفريق المغربي.

قرار رفع الإيقاف عن جهاد جريشة انضم إلى سلسلة القرارات التي تراجع عنها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مؤخرا، وسيطرت حالة من التخبط داخل الكاف، خلال فترة أحمد أحمد رئيس الاتحاد الحالي، الذي تلقى صدمات متتالية آخرها القبض عليه في فرنسا لسماع أقواله في جرائم أخلاقية ومالية بالاتحاد الأفريقي، ووجود اتهامات بشأن فساد مالي.

وكانت الأزمة الأبرز للاتحاد الأفريقي، فضيحة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي التونسي والوداد المغربي، على الملعب الأولمبي برادس، بعدما أحرز الفريق المغربي هدفًا وألغاه حكم المباراة، وطالب لاعبو الوداد اللجوء لتقنية الفيديو، إلا أنها لم تكن تعمل في الملعب، رغم قرار كاف بتطبيقها ووجودها في مباراة الذهاب، ليتمسك لاعبو الفريق المغربي بقرارهم بعدم إكمال المباراة حتى العودة لتقنية الفيديو.

كما فاجأ الاتحاد الأفريقي الجميع مع بداية العام الجاري، بالتراجع عن إسناد بطولة الأمم الأفريقي المقبلة إلى الكاميرون، بسبب الأزمات التي عانت منها على مستوى تجهيز الملاعب والمنشآت، قبل أن ينعقد المكتب التنفيذي وتم اختيار مصر بعد اكتساح جنوب أفريقيا في التصويت على استضافة البطولة التي تنطلق يوم 21 يونيو الجاري حتى 19 يوليو المقبل.

ومن أبرز نماذج التراجع عن القرارات في الاتحاد الأفريقي، كان رفع الإيقاف في عقوبة رئيس نادي الزمالك المستشار مرتضى منصور من قبل لجنة الانضباط، بسبب هجومه على أحمد أحمد رئيس الكاف وعمرو فهمي سكرتير الاتحاد السابق، حيث تم إيقافه لمدة عام إلا أنهم اكتفوا بعدة أشهر ليتم رفع الإيقاف ويحضر مباراة فريقه نهضة بركان المغربي، في نهائي الكونفدرالية الأفريقية.

وكشف مصدر مطلع لصحيفة "صدى البلد" المصرية، من داخل اتحاد الكرة عن تفاصيل اجتماع لجنة الحكام فى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" فى فندق الماريوت الذى دام 60 دقيقة.

قال المصدر ذاته إن اجتماع لجنة حكام الكاف استمر لمدة ساعة فى فندق الماريوت وحضر الحكم الدولى جهاد جريشة جزءًا من فعاليات الاجتماع، كما حضر أحمد أحمد رئيس الـ"كاف" والمهندس هاني أبو ريدة رئيس الجبلاية وعصام عبدالفتاح رئيس لجنة الحكام المصرية إلى جانب الجيبوتي سليماني رئيس لجنة حكام الـ "كاف".

أضاف: شهدت الجلسة ضغوطات مكثفة من جانب أبو ريدة وعصام عبدالفتاح على مسئولي الـ "كاف" من أجل رفع الإيقاف استنادا إلى براءة موقف الحكم الدولي من أي أخطاء تحكيمية فى مباراة الذهاب بنهائي دوري أبطال أفريقيا.

السر وراء رفع الإيقاف عن جهاد جريشة

من جانبه قال ناصر صادق الحكم الدولي السابق والناقد الرياضي، إن جهاد جريشة بالفعل أخطأ لكن جميع حكام أفريقيا اخطئوا لماذا تم إيقاف جريشة فقط هنا علامة الاستفهام، وقرار إيقافه كان فيه شقين الأول والأبرز أن هناك من يسعى وراء إيقاف جهاد جريشة وهو رئيس لجنة الحكام المصري عصام عبدالفتاح، ولاحظت ذلك عندما كنت عضوا بلجنة الحكام سابقا أنهم أرداوا به سوء للأسف، ومع ذلك حاول أن ينسب ويستثمر القرار في صالحه لإظهار نجاحه، وأرى أن ذلك "كلام فارغ" من ضَغط هو هاني أبو ريدة وربما بعض العاملين باتحاد الكرة فقط.

الشق الثاني وهو أن القرار كان إرضاءً للمغرب وأظن بعد قرار إعادة المباراة (الذي أراه منصفا وأشيد به) الموضوع أُغلق من جهتهم، ومن دخل مكان جهاد جريشة حكام بمستويات ضعيفة وخبراته كبيرة جدا بالنسبة لهم أحدهم مجاملة فجّة، والثاني هو حكم صاعد.


كابتن ناصر صادق الحكم الدولي السابق والناقد الرياضي

اتهام أحمد أحمد بالفساد

وأكد "ناصر" أن توقيف أحمد أحمد بفرنسا جاء بناءً على شكوى من عمرو فهمي سكرتير الاتحاد الإفريقي السابق اتهمه فيها بالفساد المالي، تكشفت هذه التهم التي قال أنه تقدم بمستندات تثبت ذلك بعدما رحل عن الاتحاد الأفريقي، لماذا لم يكشف عنها وهو يعمل بالمنظومة، من يريد ان يكشف الفساد لا ينتظر أن يرحل عن موقع عمله وإنما يعمل على كشفه وهو على رأس العمل، وأعلم تماما أن الاتحادات الدولية والقارية "فتنة" أحمد أحمد فجأة وجد نفسه على رأس اتحاد قاري متحكما في ملايين الدولارات، بالطبع سيواجه حرب شرسة من كل اتجاه وربما يُمسك عليه بعض الأخطاء، وإن وجدت فأظن أن السلطات الفرنسية كانت أبقت عليه في حوزتهم واستمرت التحقيقات والمحاكمات وتمت إدانته ولم تطلق سراحه.

فضيحة مباراة الوداد المغربي والترجي التونسي

أوضح الحكم الدولي السابق أن مباراتي ذهاب وإياب نهائي دوري أبطال إفريقيا فهما فضيحتان وظُلم فيهما الوداد المغربي ظلم بين وللأسف الشديد ضغط عليهم من قبل الاتحاد الإفريقي ليسلموا الكأس، وأزعم أن تسليمه تم حفاظا على سلامة الموجودين من أعضاء الفريق، كما أكد أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أنه تلقى تهديدات من رئيس نادي الترجي التونسي إذا لم يتم تسليم الكأس سيحدث ما لم يحمد عقباه، وأرى أن التسلل الذي قيل أنه يحتاج لـ "الفار" لا يحتاج سوى لضمير، والتحكيم الإفريقي كان وسيظل معروف بـ "قراراته المريبة" وأؤكد أن الوداد المغربي ظُلم ذهابا وإيابا.

مصر وتنظيم أمم أفريقيا

بالنسبة لاختيار مصر لتنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا بالرغم من اكتساح جنوب إفريقيا في التصويتات، قال ناصر صادق، أن مصر تضغط ضغط كبير لتنظيم البطولة، لأن للأسف الكرة الآن تستخدم لتبييض الوجه القبيح لبعض السياسيين، وهناك وسائل كثيرة استخدمت لحسم الأمر لصالحها، وطالما هناك إرادة سياسية قوية أظن لن يكون ثمة عقبات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.