الثلاثاء 12 ربيع الثاني / 10 ديسمبر 2019
11:54 م بتوقيت الدوحة

بعد تدشينها بتوجيه من معالي رئيس الوزراء

إقبال كبير من المزارعين لتسويق الخضروات المحلية عبر «محاصيل»

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 15 يونيو 2019
. - تدشين محاصيل1
. - تدشين محاصيل1
بعد قيام المجموعة الوزارية برئاسة معالي رئيس مجلس الوزراء بتدشينها أواخر العام الماضي (2018) ، باشرت شركة محاصيل للتسويق والخدمات الزراعية العمليات التسويقية لمنتجات المزارع المحلية وذلك اعتباراً من يوم 5 يونيو الجاري.

وقد شهد الأسبوع الأول لانطلاق عمل "محاصيل) خلال الفترة من 5 إلى 10 يونيو الجاري ، توريد كميات كبيرة من الخضروات المحلية المختلفة مثل الطماطم والفلفل والخيار والباذنجان والكوسا وغيرها، حيث أقامت الشركة مركزاً لتجميع إنتاج المزارع من الخضروات المحلية بالسوق المركزي ، وسوف تقوم بالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة لافتتاح العديد من المنافذ الأخرى لاستلام الخضروات من المزارعين، وتتوفر منتجات "محاصيل" حالياً في السوق المحلي.

وجاء إنشاء "محاصيل" بتوجيه من معالي رئيس مجلس الوزراء ضمن مبادرات الأمن الغذائي، وتشجيعاً لزيادة الانتاج الزراعي المحلي ، وذلك عقب دراسة حاجة السوق المحلي، وتحديد آلية تقديم الدعم المطلوب للقطاع الخاص الزراعي للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وتهدف الشركة لزيادة حجم وجودة الإنتاج المحلي عن طريق رفع عبء عملية التسويق عن المزارعين، حيث تقدم الدعم للمزارعين المحليين من خلال تسويق إنتاجهم، بالإضافة إلى تقديم خدمات زراعية أخرى متنوعة، وقد تم منذ بدء مرحلة العمليات وفتح باب التسجيل في شهر مارس من العام الجاري تسجيل عدد ( 124 ) مزرعة محلية من المزارع الراغبة في تسويق إنتاجها عبر محاصيل، وقد تم وضع نظام عمل متقن لضمان سير عملية استلام المنتجات المحلية من المزارعين في نقطة التجمع ومن ثم الفرز والتعبئة والتسويق، بهدف وصول المنتج للمستهلك في أفضل جودة.

إشراف فني من البلدية والبيئة:

وتبذل وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الشؤون الزراعية جهوداً مستمرة لدعم وتشجيع أصحاب المزارع المحلية المسجلة بالدولة، بهدف زيادة الإنتاج المحلي من الخضروات، ضمن سياسة الوزارة الرامية لتحقيق الاكتفاء الذاتي .

وكانت الوزارة قد قامت بتوقيع عقود إقامة مركز التسويق الزراعي مع شركة حصاد الغذائية بتاريخ 4/3/2019 ، حيث اشتملت هذه العقود على تفويض الوزارة للشركة بالقيام بعملية تسويق الخضروات المحلية للمزارع القطرية تحت الإشراف الفني من الوزارة.

·شراء إنتاج المزارعين:

وقامت الوزارة بالتعاون مع شركة محاصيل بوضع إطار عمل للشركة ، يعتمد على شراء إنتاج المزارعين من الخضروات المحلية ( للدرجات الإنتاجية المختلفة ) من خلال برنامجين هما :

1. الشراء المسبق لإنتاج المزارع (الزراعة التعاقدية) ، والتي تقوم على إبرام الشركة لعقود تسويقية مع المزارع المسجلة بالدولة لشراء إنتاجها للموسم الجديد (للخضروات الأساسية التي لها أهمية كبيرة في مجال الأمن الغذائي مثل الطماطم والخيار والفلفل وغيرها ).

2. شراء إنتاج المزارع من جميع أنواع الخضروات سواء الخضروات التقليدية ( مثل الطماطم – الخيار – الفلفل – الملفوف – الكوسا - الورقيات وغيرها ) ، أو الخضروات غير التقليدية ( مثل الخس الأمريكي – الكرفس – الفلفل الألوان وغيرها ) وذلك بشكل يومي.

كما تم إقامة ورشة عمل بمقر وزارة البلدية والبيئة بين المزارعين وشركة محاصيل وعدد من المسؤولين المعنيين بالوزارة ، تم خلالها شرح استراتيجية عمل الشركة ، وتعريف المزارع المسجلة بالدولة على  طريقة عملها.

· أهداف (محاصيل):

· مساعدة المزارع المسجلة بالدولة على تسويق إنتاجها بأسعار مناسبة ، وبما يساهم في تشجيع المزارع على زيادة إنتاجها المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي .

· تحسين أسلوب التسويق المحلي من خلال القيام بعمليات فرز وتدريج الخضروات وتسويقها إلى المنافذ التسويقية المختلفة ( مجمعات استهلاكية – مطاعم - فنادق – سوق مركزي – غيرها ) .

· تقليل الفاقد التسويقي من الخضروات إلى أقل حد ممكن ، من خلال اتباع أساليب تكنولوجية حديثة في معاملات ما بعد الحصاد وبما يعمل على تقليل الفاقد التسويقي من الخضروات المُسوَّقة إلى أقل حد ممكن .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.