الأحد 12 شوال / 16 يونيو 2019
12:38 ص بتوقيت الدوحة

مدير إدارة الأرصاد الجوية:

ما ينشر في بعض وسائل التواصل عن ارتفاع الحرارة إلى 80 درجة إثارة إعلامية

قنا

الأربعاء، 12 يونيو 2019
ما ينشر في بعض وسائل التواصل عن ارتفاع الحرارة إلى 80 درجة إثارة إعلامية
ما ينشر في بعض وسائل التواصل عن ارتفاع الحرارة إلى 80 درجة إثارة إعلامية
أكد السيد عبدالله المناعي -مدير إدارة الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني- أن ما ينشر في بعض وسائل التواصل الاجتماعي من توقعات بارتفاع درجات الحرارة وبلوغها الثمانين درجة مئوية، مجرد إثارة إعلامية وليس أكثر.
وأوضح المناعي -في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية «قنا»- أن درجات الحرارة المسجلة حالياً طبيعية، ولم تشهد ارتفاعات غير مسبوقة، مضيفاً: «نحن الآن في فصل الصيف وما نشهده من ارتفاع في درجات الحرارة أمر طبيعي، ولا يوجد أي مؤشر ينذر بارتفاع درجات الحرارة للمعدلات المذكورة».
ولفت إلى أن درجات الحرارة المسجلة في الشهر الحالي لم تتجاوز ما تم تسجيله في شهر يونيو من العام الماضي، حيث بلغت أعلى درجة حرارة مسجلة في الأيام الماضية من شهر يونيو الحالي 48.2 درجة مئوية، استناداً على السجلات المناخية الموجودة في قسم المناخ في إدارة الأرصاد الجوية.
وأشار المناعي إلى أن السنوات الأخيرة شهدت ارتفاعاً في درجات الحرارة على المستوى العالمي، موضحاً أن دولة قطر -على سبيل المثال- سجلت في شهر يونيو من عام 1973 درجة حرارة بين 40 و42 درجة مئوية فقط.
وفي سؤال حول أجهزة قياس درجة الحرارة في السيارات ومدى دقتها خصوصاً أنها تعطي قراءة أكبر من القراءة الرسمية التي تصدرها إدارة الأرصاد الجوية، أرجع السيد المناعي السبب في ذلك إلى أن أجهزة قياس الحرارة في السيارات تتأثر بعوامل عديدة، ما يؤثر على أدائها ودقتها، ومن تلك العوامل وجود جهاز القياس على مقربة من محرك السيارة ما يترتب على ذلك ارتفاع لدرجة الحرارة في المنطقة المحيطة به، وبالتالي تتأثر قراءته لدرجة الحرارة الفعلية، فضلاً عن أن الجهاز يقع على مقربة من الطبقة الإسفلتية للشارع، إضافة إلى تعرضه لعوادم السيارات، مما يؤثر على دقة قراءته وأدائه.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.