الخميس 19 محرم / 19 سبتمبر 2019
03:33 ص بتوقيت الدوحة

تعرف على الشروط العامة للابتعاث 2019/2020م

الدوحة- قنا

الثلاثاء، 11 يونيو 2019
التعليم والتعليم العالي
التعليم والتعليم العالي
تحدث السيد صالح المفتاح مدير القبول والتسجيل بإدارة البعثات عن الشروط العامة للابتعاث للعام الأكاديمي 2019/2020م ( الدبلوم + الدرجة الجامعية الأولى/ البكالوريوس ).

وأفاد أن التسجيل سيكون متاح بدءاً من تاريخ 30 يونيه 2019م ويستمر طوال العام الدراسي، حيث يمكن للراغبين من الطلبة الالتحاق بطلب البعثة عن طريق الرابط الإلكتروني: https://scholarship.edu.gov.qa/ مع ضرورة إرفاق المستندات المطلوبة إلكترونياً، ويمكن الاطلاع على موقع وزارة التعليم والتعليم العالي لمعرفة تفاصيل التخصصات والجامعات المعتمدة، والشروط العامة.

واستطرد السيد/ عبد الله مسلم الدوسري الوكيل المساعد لقطاع التنمية الادارية بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية حديثه عن ملامح خطة الابتعاث، وأهم التخصصات التي سيتم الابتعاث عليها خلال العام الأكاديمي (2020/2019): -


واستكمل  المفتاح مدير القبول والتسجيل بوزارة التعليم والتعليم العالي توضيح الشروط العامة للابتعاث للعام الأكاديمي (2020/2019):

·       أن يكون قطري الجنسية.

·       أن يكون حسن السير والسلوك.

·       أن يكون لائقاً طبيا بموجب شهادة طبية من الجهات الطبية المعتمدة بالدولة.

·       أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بنسبة لا تقل عن 75% أو ما يعادلها، (بالنسبة لدرجة البكالوريوس وللابتعاث الخارجي)، على الا تقل نسبة مادة اللغة الإنجليزية عن 80% أو الحصول على درجة 5.0 في اختبار IELTS أو ما يعادلها

وألا تقل نسبة مادة اللغة الإنجليزية عن 80% أو الحصول على درجة 5.0 في اختبار IELTS أو ما يعادلها.

·       ألا يزيد سن الطالب المبتعث على (23) سنة وقت تقديم الطلب في مرحلة الايفاد وعن 28 سنة لمرحلة الضم للبعثة.

·       ألا تزيد المدة من تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها على ثلاث سنوات. (أي أن يكون من خريجي الثانوية العامة للعام الأكاديمي (2019/2018) أو العام الأكاديمي (2018/2017) أو العام الأكاديمي (2017/2016).

·       ألا يكون موظفاً بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص.

·       تقديم افادة من اكاديمية الخدمة الوطنية بالنسبة للطلاب من الذكور.

·       الحصول على قبول غير مشروط لأحد الجامعات /المؤسسات التعليمية المدرجة والمعتمدة تحت قائمة الابتعاث، وفي أحد التخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث.

·       الا يكون قد سبق للطالب الالتحاق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى.

·       أولوية الموافقة على البعثة الدراسية خارج دولة قطر تكون بالنسبة للتخصصات غير المتوافرة في المؤسسات التعليمية داخل الدولة.

وتابع المفتاح التعريف بشروط الابتعاث لبرنامج الجسر الأكاديمي وشروط الابتعاث للبعثة الاميرية. وقد أوضح بأنه يمكن للطلاب الاطلاع على تفاصيل الشروط وفق البرامج من خلال زيارة موقع وزارة التعليم والتعليم العالي.

كما أفاد بأن الإدارة المختصة بوزارة التعليم والتعليم العالي ستقوم بمراجعة الطلب واستكمال اجراءات ابتعاث الطالب من خلال النظام وتحديد موعد لمراجعته للوزارة لتسليمه خطاب الأدلة الجنائية وخطاب القُمسيون الطبي وتوقيع العقد واستكمال اجراءات الابتعاث بعد التحقق من استيفاء شروط الابتعاث.

وبالنسبة لشروط الالتحاق ببعثة دراسية لأبناء القطريات وحملة الوثائق القطرية ومواليد دولة قطر، يشترط في الطالب المرشح للإيفاد في بعثة دراسية ما يلي: أن يكون حسن السيرة والسلوك، وإنهاء مراحل التعليم جميعها في مدارس قطر، ألا يزيد سن الطالب المبتعث على (20) سنة وقت تقديم الطلب، والحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 80%، وفي حالة الضم يتعين ألا يقل المعدل العام للطالب عن (2.5)، وألا يزيد سنه على (25) سنة. وألا تزيد المدة من تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها على سنتين، ألا يكون موظفاً بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، والحصول على قبول غير مشروط من المؤسسة التعليمية، حسب النظام المتبع فيها، بإفادة رسمية صادرة من الجهة المختصة بالجامعة، ويخضع الاختيار بين المتقدمين لمبدأ التنافسية، واجتياز المقابلة الشخصية مع هيئة التعليم بالنسبة لبرنامج طموح، وأن يكون الابتعاث حسب الخطة الدراسية للتخصص، ولا يقبل الطالب ضمن السنة التأسيسية، وأن يكون الضامن قطري الجنسية. ويختصر الابتعاث على تخصصات متاحة وهي التخصصات الطبية والطبية المساعدة (طب ممارس عام، صيدلة، التمريض، الإسعاف ورعاية طبية، علوم الجهاز التنفسي، صيدلة، الأشعة الطبية ).

أما فيما يتعلق بإجراءات ابتعاث الموظفين (للدراسات العليا ) ، فقد وجه السيد علي البوعينين مدير إدارة البعثات بوزارة التعليم والتعليم العالي بضرورة تقدم الموظف بطلب الموافقة على الدراسة لجهة عمله ، و في حال الموافقة تقوم إدارة الموارد البشرية بجهة عمل الموظف بمخاطبة إدارة تخطيط القوى العاملة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ، وبعد رد إدارة تخطيط القوى العاملة بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون بالموافقة ، تقوم إدارة الموارد البشرية بجهة عمل الموظف بتوجيه الموظف الى التسجيل في النظام الإلكتروني لبرنامج الابتعاث الحكومي من خلال موقع وزارة التعليم والتعليم العالي .?


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.