الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
02:05 ص بتوقيت الدوحة

«الأدعم» ينضم إلى قائمة الدعوات في «كوبا أميركا»

د ب أ

الثلاثاء، 11 يونيو 2019
«الأدعم» ينضم إلى قائمة الدعوات في «كوبا أميركا»
«الأدعم» ينضم إلى قائمة الدعوات في «كوبا أميركا»
عندما تنطلق فعاليات النسخة الـ 46 من بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا)، والتي تستضيفها البرازيل خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ستكون البطولة على موعد مع وجه جديد سيشارك في البطولة، فيما سيغيب وجه اعتاد الظهور في هذه البطولة القارية. وللمرة الأولى في تاريخ «كوبا أميركا»، سيشارك المنتخب القطري بدعوة من اتحاد كرة القدم في أميركا الجنوبية (كوبا أميركا)، ليصبح ثاني فريق آسيوي يشارك في هذه البطولة العريقة وأول منتخب عربي يظهر بإحدى نسخ البطولة. كما تشهد هذه النسخة فريقاً آخر من القارة الآسيوية، هو المنتخب الياباني الذي يخوض البطولة للمرة الثانية، فيما يغيب المنتخب المكسيكي عن فعاليات البطولة للمرة الأولى منذ أكثر من ربع قرن من الزمان.
والمثير أن المنتخبين القطري والياباني يخوضان فعاليات هذه النسخة المرتقبة بعد أشهر قليلة من المواجهة المثيرة بينهما في نهائي كأس آسيا، عندما فاز المنتخب القطري على نظيره الياباني 13/1 ولجأ «كونميبول»، بداية من عام 1993، إلى توجيه الدعوة لمنتخبين من خارج القارة من أجل رفع عدد المنتخبات المشاركة في بطولة «كوبا أميركا» إلى 12 منتخباً.
وركز «الكونميبول» في دعواته على منتخبات اتحاد «كونكاكاف» (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، وكان أكثر المنتخبات المشاركة من هذا الاتحاد هو المنتخب المكسيكي الذي لم يغب عن «كوبا أميركا» منذ عام 1993؛ حيث شارك في جميع النسخ العشر التي أقيمت منذ بدء توجيه الدعوات، بما في ذلك النسخة المئوية التي استضافتها الولايات المتحدة عام 2016 لتكون المشاركة العاشرة له على التوالي. ويأتي المنتخب الكوستاريكي في المركز الثاني بين منتخبات «الكونكاكاف» من حيث عدد مرات المشاركة في «كوبا أميركا»؛ حيث شهدت النسخة الماضية عام 2016 بالولايات المتحدة المشاركة الخامسة له. كما شارك المنتخب الأميركي في البطولة أربع مرات سابقة، واعتذر مبكراً عن عدم المشاركة في البطولة أكثر من مرة، بينما شارك منتخب هندوراس لمرة واحدة فقط في كوبا أميركا وكانت عام 2001؛ حيث شارك والمنتخب الكوستاريكي في هذه البطولة بعد انسحاب كل من كندا والأرجنتين.
وبخلاف منتخبات «الكونكاكاف»، سبق للمنتخب الياباني أن شارك في البطولة مرة واحدة سابقة وكانت عام 1999.
ومع انطلاق فعاليات النسخة الجديدة، سيصبح المنتخب القطري تاسع فريق من خارج هذه القارة يشارك في البطولة؛ حيث شهدت نسخة 2015 مشاركة جامايكا للمرة الأولى وشهدت النسخة المئوية في 2016 مشاركة منتخبي بنما وهايتي للمرة الأول.
وبهذا ارتفع عدد منتخبات «الكونكاكاف» التي شاركت في «كوبا أميركا» إلى سبعة منتخبات، مقابل منتخبين من آسيا هما اليابان وقطر. وعلى مدار جميع المشاركات السابقة، فشل أيّ من المنتخبات المدعوة في إحراز لقب البطولة، وكانت أفضل نتيجة هي المركز الثاني للمنتخب المكسيكي في بطولتي 1993 و2001.
والقائمة التالية توضح سجل مشاركات ونتائج المنتخبات التي وُجّهت إليها الدعوة لخوض «كوبا أميركا»:
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.