الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
09:56 ص بتوقيت الدوحة

صدور العدد السابع من مجلة "رواق التاريخ والتراث"

الدوحة - قنا

الأحد، 09 يونيو 2019
. - رواق التاريخ والتراث
. - رواق التاريخ والتراث
صدر العدد السابع من مجلة "رواق التاريخ والتراث" عن مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية، متضمنا مجموعة من الأبحاث العلمية الأكاديمية التي تمتاز بالأصالة والجدة والتنوع، حسب افتتاحية العدد.

وتضمن العدد مجموعة من البحوث وهي: بحث الدكتور عبدالله عبدالعاطي أستاذ التاريخ في جامعة زيجيد (المجر)، حول رؤية العرب والمسلمين للكوميديا الإلهية لدانتي، ويتساءل فيه هل هناك مصادر عربية إسلامية جديدة من شأنها أن تساعد في تقديم فكرة جديدة عنها؟ وكيف يرى العرب والمسلمون من نقاد وكتاب ومؤرخين "الكوميديا الإلهية" وكاتبها دانتي أليجييري؟ وغيرها.

ويتناول الدكتور مصطفى موالدي عميد معهد التراث العلمي العربي، جامعة حلب (سوريا) في بحثه كيفية "انتقال الرياضيات العربية إلى الغرب اللاتيني"، وإضافات العلماء العرب المتميزة والمهمة في هذا العلم، والتي أدت إلى تطوره بشكل واضح، وتركت آثارا واضحة ومباشرة على أعمال علماء عصر النهضة الأوروبية، فيما يستعرض الدكتور أحمد العدوي الأستاذ المساعد بقسم العلوم الإسلامية، كلية الإلهيات، جامعة COMU،( تركيا )،" ملاحظات على بعض المصنفات التاريخية المفقودة لصابئة حران في القرنين الثالث والرابع الهجريين/ التاسع والعاشر الميلاديين"، والتي دونها بعض المؤرخين من صابئة حران، فقد حظيت هذه الأعمال بتقدير المؤرخين والكتاب القدامى، إلا أنها فقدت إما جزئيا أو كليا، ويتتبع الدكتور ياسين اليحياوي باحث بمركز اللاهوت الإسلامي بجامعة فيلهيلم وستفاليا مونتسر ( ألمانيا)، اللحظات المؤسسة لميلاد تمثلات جديدة عن بيزنطة في أولى الكتابات العربية فترة الإسلام المبكر محللا صورة "الآخر البيزنطي في الإسلام المبكر من وعي الذات إلى إنتاج المتخيل".

أما الباحث الدكتور علي السيد أستاذ تاريخ العصور الوسطي المتفرغ، كلية الآداب، جامعة دمنهور (مصر) فيتناول دور "الأوقاف الإسلامية وبناء السلام بين الشعوب دور وقف تميم الداري وضيافته (العمراني والاجتماعي الثقافي)".
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.