السبت 19 صفر / 19 أكتوبر 2019
07:08 ص بتوقيت الدوحة

بمجموع جوائز مليوناً ونصف المليون ريال..

5 متسابقين يتنافسون في نهائي جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم

الدوحة - قنا

الأحد، 02 يونيو 2019
جانب من المنافسات
جانب من المنافسات
تقام غدا الإثنين المرحلة النهائية من جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الثالثة، التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، برعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحت شعار (زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ)، حيث يبث تلفزيون قطر منافسة الحلقة النهائية.

وتأهل للمرحلة النهائية خمسة متسابقين وهم: محمد نذير أصغر من الفلبين، وعمر الزهوري من سوريا، وأج عمر من موريتانيا، ومحمد بن سديرة من الجزائر، وعبدالباسط وراش من المغرب، ويتنافس هؤلاء القراء الخمسة على الجائزة الأولى الكبرى وعلى المراكز الأولى، بعد تصفيات جرت بين 25 متسابقاً في المرحلة نصف النهائية، حيث جرى التنافس منذ بداية شهر رمضان المبارك بين 100 متأهل، اختيروا من بين 1700 مشارك من مختلف الأقطار العربية وغير العربية.

ونوهت لجنة التحكيم بمستوى المشاركين من حيث الأداء والصوت وتمكنهم من قواعد التجويد، واعتبرت أن هؤلاء الخمسة هم صفوة 100 مشارك، وقد أهلهم لاحتلال هذه المراكز المتقدمة المتوجة بإحدى جوائز كتارا لتلاوة القرآن، ضبطهم لأحكام القراءة وقواعدها وجمال الصوت وقوته والقدرة على توظيف الطبقات والمقامات الصوتية، فيما يتناسب مع مضامين وسياق الآيات الكريمة.

وتتكون لجنة تحكيم الأحكام وقواعد التجويد من الدكتور أحمد المعصراوي، والداعية الشيخ عبدالرشيد صوفي والقارئ الشيخ محمود العكاوي. أما لجنة عذوبة الصوت فتتألف من الأستاذ عاصم البني، والشيخ بهلول سعيد أبوعرقوب، والدكتور محمد أمين مشالي.

وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن مليوناً ونصف المليون ريال، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال.

من جهة أخرى أكملت كتارا استعداداتها لاستقبال جمهورها بباقة منوعة من الفعاليات، طيلة أيام عيد الفطر المبارك لتكون الوجهة الترفيهية الأولى لكافة افراد العائلة على مدى أربعة أيام ، حيث خصصت منطقة لألعاب الأطفال تضم مجموعة من الألعاب من النطاطيات وغيرها وستستقبل الأطفال ابتداء من الساعة 5 مساء، إلى جانب استعراضات لشخصيات كرتونية مشهورة ومحببة للأطفال وألعاب خفة على امتداد الواجهة البحرية ابتداء من الساعة 9مساءً ، كما يقدم معهد تدريب الشرطة عرضا موسيقيا في تمام الساعة السابعة مساء طيلة أيام العيد.

وللعيد نكهته الخاصة مع عيدية كتارا حيث ستوزع العيدية على الأطفال، وذلك في تمام الساعة 8 مساءً، على الواجهة البحرية، وتختتم الفعاليات اليومية بعروض مبهرة للألعاب النارية الى جانب اطلاق البالونات، وهي من العروض التي سيستمتع الجمهور بمواكبتها والتي ستزين سماء كتارا في الساعة 10مساء.

وسيكون الجمهور على موعد مع مسرحية بائعة الكعك والتي ستعرض على مسرح الدراما مبنى 16، طيلة أيام العيد وحتى تاريخ 9 يونيو 2019، وسيبدأ عرض اليوم الأول في تمام الساعة 7 مساء. فيما سيكون هناك عرضان ابتداء من ثاني أيام عيد الفطر المبارك وحتى يوم 9 يونيو، وسيبدأ العرض الأول في 5 مساء والعرض الثاني 7 مساء.

كما تقدم قبة الثريا الفلكية فيلما بعنوان فجر عصر الفضاء باللغتين العربية والإنجليزية، ابتداء من ثاني أيام عيد الفطر المبارك وحتى اليوم الرابع في الساعة بواقع ثلاثة عروض يومية، الأول في الساعة 5 مساء والثاني في 7 مساء باللغة الإنجليزية، وسيكون عرض الفيلم باللغة العربية في تمام الساعة 6 مساءً.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.