الثلاثاء 21 شوال / 25 يونيو 2019
06:30 م بتوقيت الدوحة

مشكلة ديسك العمود الفقري والصوم

مشكلة ديسك العمود الفقري والصوم
مشكلة ديسك العمود الفقري والصوم
أعاني مشكلة آلام مزمنة في أسفل العمود الفقري، كانت في البداية خفيفة بسيطة لا تؤثر على مجريات حياتي.. تظهر وتختفي، ولا أذكر متى بدأت ولا أذكر كيف تكونت، ثم إنها بدأت تظهر بوضوح أكثر وبقوة أعلى ولفترة زمنية أطول حتى جاءتني ذات يوم بقوة عنيفة جداً، بعد حركة طفيفة من ساقي. دهشت لآثارها بعيدة المدى: ألم شديد يمتد من أسفل الظهر، ثم يتجه يميناً باتجاه مفصل الورك الثابت، ثم يغير اتجاهه نازلاً نحو الفخذ في الجهة الخلفية، حتى يصل إلى ثنية الركبة من الخلف، ثم يتجه نحو الصفحة الخارجية للساق، لينتهي عند أصابع القدم بصورة خدر وتنميل مصاحب بومضات من الشعور بالكهرباء والحرارة والألم.
بعد معاينة الطبيب وإجراء الفحوصات الشعاعية، وخصوصاً الرنين المغناطيسي لأسفل الظهر، تبين وجود ديسك في أسفل الظهر بين الفقرتين 4 و5.
ثم بدأت رحلة العلاج: أدوية إزالة الاحتقان، وأدوية تليين العضلات، وأدوية تخفيض مستوى التوزيع الكهربائي، وأدوية تقوية العصب مع الاستعانة بالمسكنات من وقت إلى آخر، ثم إجراء بعض جلسات العلاج الفيزيائي عند تحسن الوضع الصحي، وانتهاء الهجمة الالتهابية الحادة عن العصب..
أريد أن أعلم أيها الطبيب هل يمكنني الصيام؟
نعم.. يمكنك الصيام، شرط المحافظة على إرشادات وتعليمات طبيبك المعالج، بوجوب تناول الدواء عند السحور وعند الإفطار، واحرص على تناول مسكن الألم عند السحور، حتى لو لم تكن في لحظتها تشعر بالألم، ولا تجهد نفسك خلال نهار الصيام.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.