الخميس 16 شوال / 20 يونيو 2019
12:23 م بتوقيت الدوحة

طالبة ماجستير من كلية الصيدلة

باحثة بجامعة قطر تبحث ارتباط استخدام عدة أدوية مضادة للسرطان بتسمم القلب

الدوحة - بوابة العرب

الخميس، 30 مايو 2019
طالبة ماجستير من كلية الصيدلة في جامعة قطر
طالبة ماجستير من كلية الصيدلة في جامعة قطر
ناقشت الطالبة منى سليمان ماجستير العلوم الصيدلية - علم الأدوية -في جامعة قطر مؤخرًا أطروحة الماجستير. أشرف على رسالتها الأستاذ المشارك في كلية الصيدلة الدكتورة فاطمة مريش (المشرف الرئيسي) والدكتور حسين يالسين (مشرف مشارك) من مركز البحوث الطبية الحيوية بجامعة قطر، وقد كانت هذه الدراسة مستندةً على منحة بحثية مشتركة بين المشرفين والأستاذ الدكتور هشام قرشي من كلية الصيدلة بجامعة قطر.

تناولت أطروحة الماجستير - والتي كانت بعنوان " دور p90 ريبوسوم إس 6 كيناز والالتهام الذاتي في تسمم القلب الناتج عن sunitinib and ponatinib" - آثار تسمم القلب المرتبط بعقاري ponatinib و sunitinib، من فئة مثبطات التيروزين كيناز، والمستخدمة في أنواع مختلفة من الأورام، حيث أنه على الرغم من فاعلية ponatinib و sunitinib المضادة للسرطان، فقد ارتبط استخدامهما بتسمم القلب والأوعية الدموية. 

في دراستها، حددت منى سبب تسمم القلب الناجم عن هذه الأدوية المضادة للسرطان حيث ستوفر نتائج هذه الدراسة منبرًا لاستكشاف أدوات جديدة لعكس تأثير تسمم القلب المرتبط بهذه الأدوية وأدوية أخرى مماثلة. على المدى الطويل، نتوقع أن تؤدي هذه النتائج إلى إجراء دراسات سريرية تبحث في استخدام هذه الأدوية في مزيج مع مثبطات ريبوسوم إس 6 كيناز و / أو مثبطات الالتهام الذاتي وذلك للحد من الآثار الجانبية لتسمم القلب والأوعية الدموية.  وقد كانت لدى منى الفرصة لعرض دراستها عالميا في مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الخامس للبيولوجيا الجزيئية في الأردن. 

وبدوره هنأ رئيس قسم الأبحاث والدراسات العليا في كلية الصيدلة الدكتور محمد إزهام ، الطالبة منى وفريقها الإشرافي قائلاً: "من المتوقع أن يقوم طلاب الدراسات العليا في كلية الصيدلة بإجراء أبحاث نوعية ومبتكرة في العلوم ذات قيمة للمجتمع وإن البحث التي قامت به الطالبة منى هو مثال على ذلك .

وقالت الدكتورة فاطمة مريش، الأستاذ المشارك في كلية الصيدلة: "على مدار السنوات الثلاث الماضية، تمكنت منى من إكمال هذا المشروع بنجاح والذي كان يجمع بين العمل المختبري والسريري، أظهرت خلاله مهارات رائعة في المختبر. قد يكون مشروع منى الخطوة الأولى لتحديد الوسائل الجديدة لعكس تأثير تسمم القلب الناجم عن بعض الأدوية المضادة للسرطان والمستخدمة في العديد من أنواع السرطان".

وأضافت الطالبة منى: "لقد تعلمت العديد من المهارات البحثية خلال دراستي في مرحلة الماجستير وآمل في أن أواصل المسير في دراسة هذا البحث المهم للمجتمع".
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.