الأربعاء 18 محرم / 18 سبتمبر 2019
03:46 ص بتوقيت الدوحة

فلكيًا...هلال شهر شوال سيولد الإثنين القادم

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 27 مايو 2019
. - دار التقويم القطري
. - دار التقويم القطري
طبقًا للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها المختصون بدار التقويم القطري فإن هلال شهر شوال لعام 1440هـ سوف يولد بمشيئة الله تعالى يوم الإثنين 29 من شهر رمضان 1440هـ (يوم التحري)، الموافق 3 من شهر يونيو 2019م، عند الساعة الواحدة والدقيقة الثالثة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي (العاشرة والدقيقة الثالثة صباحًا بالتوقيت العالمي).  

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن هلال شهر شوال لهذا العام سوف يغرب عن سماء دولة قطر مساء يوم التحري عند الساعة السادسة والدقيقة الرابعة والعشرين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، بينما ستغرب شمس ذلك اليوم عند الساعة السادسة والدقيقة الحادية والعشرين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي؛ مما يعني أن هلال شهر شوال سوف يغرب بعد غروب الشمس عن سماء دولة قطر بمدة قدرها ثلاث دقائق، أما في الحرمين الشريفين ودول مجلس التعاون الخليجي فسوف يغرب هلال شوال بعد غروب شمس يوم التحري بمدد تتراواح بين (3 – 6 دقائق).

وسوف يكون عُمر هلال شهر شوال لهذا العام وقت غروب شمس يوم التحري في سماء دولة قطر خمس ساعات وثماني عشرة دقيقة، أما النسبة المضيئة من القمر فستكون 0.12% من كامل سطح القمر؛ حيث سيكون ارتفاع الهلال أعلى الأفق الغربي وقت غروب الشمس أقل من نصف درجة قوسية، بينما سيكون هلال شوال على بعد زاوي قدره ثلاث درجات ونصف تقريبًا عن مركز الشمس، مما يجعل وهج الشمس يغمر الهلال بضوئه الشديد. وبالتالي فإن رؤية أو رصد هلال شوال مساء يوم التحري  بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية غير ممكنة في دولة قطر ودول المنطقة العربية والإسلامية.

ويبقى القرار الشرعي بدخول شهر شوال كالمعتاد من سلطات لجنة تحري رؤية الهلال بالدولة.

ومن الثوابت الفلكية أن حركة القمر في مداره حول الأرض هي المُحدِّد لبدايات ونهايات الأشهر الهجرية، بينما تعتبر حركة الأرض في مدارها حول الشمس هي التي تحدد بدايات ونهايات الأشهر الميلادية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.