الأحد 16 ذو الحجة / 18 أغسطس 2019
09:15 م بتوقيت الدوحة

«تنظيم الاتصالات» تسمح بتجربة نظام جديد لسيارات الإسعاف

الدوحة - العرب

الإثنين، 27 مايو 2019
«تنظيم الاتصالات» تسمح بتجربة نظام جديد لسيارات الإسعاف
«تنظيم الاتصالات» تسمح بتجربة نظام جديد لسيارات الإسعاف
أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات، مؤخراً، تصريحاً مؤقتاً لإدارة خدمة الإسعاف في مؤسسة حمد الطبية، لتشغيل وتركيب نظام إنذار طوارئ جديد على سيارات الإسعاف. وبموجب التصريح، يحق للإدارة المعنية تركيب وتشغيل النظام على عدد من سيارات الإسعاف التابعة للمؤسسة لغايات التجربة والاختبار.

يُعدّ التصريح الذي أصدرته الهيئة لنظام إنذار طوارئ سيارات الإسعاف هو الأول من نوعه في المنطقة.
 وتتمثل آلية عمل النظام في إرسال تنبيهات إلى السائقين المستمعين لمحطات البث الإذاعي (أف.أم) الموجودين أمام سيارة الإسعاف في حدود 300 متر، حيث سيتسلّمون التنبيه على صورة رسالة نصية تظهر على شاشة أجهزة الراديو داخل سياراتهم، ومن ثم يقوم النظام بتحويل محطاتهم بصورة تلقائية إلى محطة غير مستخدمة؛ للاستماع لرسالة صوتية تُبثّ بعدة لغات منها العربية والإنجليزية، تطلب من السائقين فسح الطريق لمرور سيارة الإسعاف.

وسيمنح النظام الجديد السائقين مزيداً من الوقت للابتعاد بأمان أكثر عن المسار الذي تسير فيه سيارات الإسعاف؛ الأمر الذي سيساعد على تسريع وقت استجابة خدمة الإسعاف للحالات الطارئة.

طريقة العمل

وأشارت الهيئة إلى أن إنذار الطوارئ من خلال محطات البث الإذاعي يُعدّ تكنولوجيا جديدة من نوعها لم تُطبّق في المنطقة من قبل، إلا أن هناك عدداً من الدول في أوروبا وأستراليا قامت بتطبيق هذه التكنولوجيا، وقد أثبتت جدواها. وانطلاقاً من حرص هيئة تنظيم الاتصالات على تشجيع إدخال أحدث التكنولوجيا إلى دولة قطر، فقد عملت الهيئة على تقديم الدعم المطلوب لإدخال مثل هذه التكنولوجيا المبتكرة إلى الدولة؛ الأمر الذي سيصبّ بالتأكيد في تعزيز المنظومة الصحية في البلاد، وسيساهم في الحفاظ على أرواح المرضى في الحالات الطارئة.

جدير بالذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات قامت باستشارة الجهات ذات الصلة قبل اعتمادها التصريح المؤقت، وطلبت من إدارة خدمة الإسعاف في مؤسسة حمد الطبية التنسيق مع الجهات المعنية لإحاطتهم علماً بالنظام الجديد.

 وستستمر صلاحية التصريح المؤقت الصادر عن الهيئة لمؤسسة حمد الطبية لمدة ثلاثة أشهر، ومن ثم ستعمل الهيئة على تقييم النظام بصورة نهائية للنظر في إمكانية إصدار تصريح دائم يمكن من خلاله تركيب وتشغيل النظام على جميع سيارات الإسعاف التابعة لمؤسسة حمد الطبية لاستخدامه في حالات الطوارئ.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.