السبت 18 ذو الحجة / 08 أغسطس 2020
09:18 ص بتوقيت الدوحة

%106 الاكتفاء الذاتي من منتجات الألبان

قطر تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأمن الغذائي

الدوحة - العرب

الإثنين، 27 مايو 2019
قطر تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأمن الغذائي
قطر تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأمن الغذائي
عززت دولة قطر اهتمامها بالمجالات الزراعية والحيوانية والداجنة بعد الحصار الجائر الذي فرض عليها، من خلال زيادة الاستثمار، والاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة، مع الحفاظ على خصوصية الدولة وتجاربها الذاتية في هذا المجال.

وعلى غرار باقي دول العالم، وضعت قطر الاستراتيجيات اللازمة لتوفير الغذاء بأسعار مناسبة وسهلة الوصول إليه، حيث تقوم استراتيجية الأمن الغذائي 2019-2023 في قطر على 4 عناصر رئيسية، أولها الإنتاج المحلي من خلال اعتماد تقنيات حديثة تمكن من إنتاج منتجات استهلاكية بأقل كمية ممكنة من المياه والكهرباء على غرار إنتاج الخضراوات داخل البيوت المحمية، حيث تسعى الدولة إلى تحقيق 70 % نسبة اكتفاء ذاتي من الخضراوات والإبقاء على نسبة 30 % للتوريد، بهدف تغطية مختلف الأصناف، ورفع قدرات التنافسية للمنتجات المحلية من خلال الاحتكاك بالمنتج الأجنبي.

التخزين الاستراتيجي

تتمثل الركيزة الثانية من الاستراتيجية في التخزين الاستراتيجي، وتهتم بالسلع والمنتجات التي لا يمكن إنتاجها في قطر وقابلة للتخزين لفترات طويلة، من خلال تكوين مخزون متحرك لمدة ستة أشهر.
  

أما الركيزة الثالثة فتتعلق بالتجارة الدولية والخدمات اللوجستية، والعمل من خلالها على تغذية احتياجات المخزون الاستراتيجي، بحيث يتم تأمين مصادر متنوعة للاستيراد ليتراوح عدد مصادر الاستيراد لكل سلعة بين 3-5 دول موزعة على مختلف مناطق العالم، في حين تتمثل الركيزة الرابعة للاستراتيجية في السوق المحلي وكيفية توصيل السلعة للمستهلك بسعر عادل يناسب المنتج وبجودة عالية.

وتشير أحدث الأرقام الرسمية إلى تحقيق دولة قطر نسبة 106 % من الاكتفاء الذاتي من المنتجات الألبان، و124 % بالنسبة للدواجن الطازجة، مع العلم أن 20 % من استهلاك الدواجن في قطر يأتي من الدواجن الطازجة، و80 % من الاستهلاك من الدواجن المجمدة، التي يتم استيرادها من الخارج، نظراً لإمكانية تخزينها لمدة عام كامل.

كما يجري العمل على تطوير الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء، حيث تهدف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي إلى زيادة نسب الاكتفاء الذاتي منها إلى 30 % مقارنة بـ 16 % حالياً.

ويتم حالياً تنفيذ مشاريع لزيادة إنتاج بيض المائدة، من أجل الوصول إلى نسبة اكتفاء ذاتي تقدر بـ 70 % مقارنة بـ 28 % حالياً.

كما تعمل الدولة على زيادة الاكتفاء الذاتي من الأسماك إلى ما فوق 90 % من خلال مشاريع الاستزراع السمكي التي يتم طرحها حالياً.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.