الخميس 16 شوال / 20 يونيو 2019
12:59 م بتوقيت الدوحة

مكتبة قطر الوطنية تتيح كنوز المعرفة الإلكترونية في السفر

الدوحة - قنا

الأحد، 26 مايو 2019
مكتبة قطر الوطنية
مكتبة قطر الوطنية
 أعلنت مكتبة قطر الوطنية، لأعضائها عن إمكانية توفير استخدام مجموعة متنوعة من التطبيقات والكتب الإلكترونية والكتب المسموعة والنسخ الرقمية من الصحف والمجلات، ومقاطع الفيديو والأفلام الوثائقية والتسجيلات الصوتية من أي مكان في العالم متصل بالإنترنت، حتى يتسنى للأعضاء قراءة ما يريدون من كتب والاطلاع على مجموعة واسعة من المصادر الغزيرة بالمعرفة أيا كانت وجهتهم حول العالم.
ويأتي إعلان مكتبة قطر الوطنية، بمناسبة اقتراب الإجازة الصيفية، حيث يسافر العديد من رواد المكتبة إلى أوطانهم لقضاء العطلة مع ذويهم، أو ينطلقون في مغامرة لوجهة سياحية جديدة.. ومع أن الكبار والصغار على السواء يحظون بوقت فراغ طويل يكفي لقراءة ما يريدون من كتب، فإنهم لا يستطيعون اصطحاب الكتب الورقية معهم لأنها تأخذ حيزا في الأمتعة والحقائب، فإن المصادر الإلكترونية في مكتبة قطر الوطنية تضمن لعشاق الكتب ومحبي القراءة إمكانية مطالعة ما يشاؤون سواء للتسلية أو للتثقيف، في أي وقت، وبصورة مجانية تماما.

وأوضحت مكتبة قطر الوطنية، أن كل ما يتطلبه الأمر هو حساب عضوية المكتبة مع اتصال بالإنترنت للولوج إلى عالم المعرفة الرحب عن طريق المصادر الرقمية والتطبيقات الجوالة لأشهر منصات الكتب والمجلات الإلكترونية والكتب المسموعة من كبرى دور النشر في العالم، التي تزخر بمجموعة ضخمة من أحدث الكتب في مختلف المجالات والتخصصات، إذ بلغ عدد الكتب التي قام الأعضاء بتنزيلها حتى الآن أكثر من مليون كتاب.

ومن أشهر منصات الكتب الإلكترونية التي توفرها المكتبة تطبيق OverDrive الذي يمكن تثبيته على أجهزة الكمبيوتر والماك وسائر أجهزة الحاسوب اللوحية وأجهزة الجوال. ويتيح التطبيق للأعضاء استعارة مجموعة واسعة من أشهر الكتب والروايات الإلكترونية والصوتية. كما يستطيع أعضاء المكتبة تنزيل تطبيق OverDrive Libby للوصول إلى ثروة من الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية أثناء السفر، فضلا عن تطبيق SpringerLink الذي يحتوي على واحدة من كبرى مجموعات الكتب العلمية والأكاديمية في العالم، بما يتيح للمستخدمين الاطلاع على الكتب والدوريات العلمية المتخصصة.

ومن هذه التطبيقات برنامج Booki الذي فاز بجوائز ويقدم تجربة جديدة لقراءة الكتب الرقمية من القصص الرسومية، والمجلات وقصص ما قبل النوم باللغتين العربية والإنجليزية. وهي قصص منتقاة من أفضل دور النشر في العالم تقدم للأطفال بصورة تفاعلية جذابة مع سرد صوتي مصاحب للنصوص وموسيقى تصويرية ملائمة. ويستطيع الآباء والمعلمون إضافة سردهم الشخصي والمؤثرات الصوتية لوضع لمساتهم الشخصية على تجربة القراءة.

كما بوسع الآباء أيضا تشجيع أطفالهم على القراءة باستخدام منصة RBDigital Comics التي تتيح الوصول لأكثر من 600 رواية مصورة وقصة رسومية من دور نشر القصص الرسومية مثل مارفل وآي دي دبليو أو باستخدام تطبيق BookFlix الذي يقدم قصصا مرئية للأطفال من مرحلة ما قبل المدرسة حتى الصف الثالث الابتدائي بالإضافة إلى الألعاب والأنشطة المرتبطة بها.

أما الكبار فيمكنهم صقل هواياتهم أو متابعة اهتماماتهم من خلال مطالعة أشهر المجلات العالمية في مجالات الاقتصاد أو السياسة أو العلوم أو الرياضة أو البستنة أو الطهي أو الرشاقة أو الموضة والإلكترونيات والسفر والسياحة وغيرها عبر تطبيق RBdigital App من هواتفهم الجوالة أو من أجهزة الكمبيوتر.

وتتنامى شعبية الكتب المسموعة التي توفر مصدرا ممتازا للمعرفة في الأوقات التي لا يستطيع المرء فيها القراءة مثل قيادة السيارات على سبيل المثال أو أثناء المشي والركض، فضلا عن أنها وسيلة ممتازة لتعلم النطق الصحيح وإكساب الأطفال قدرة لغوية من خلال صقل مهارة الاستماع. وشهدت المكتبة قفزة في عدد مرات تنزيل الكتب المسموعة من 70 كتابا في 2017 إلى 2674 كتابا في 2018.

كما توفر المكتبة مجموعة متنوعة من الوسائط المتعددة التي يستطيع الأعضاء تنزيلها أو الاستماع لها عبر الإنترنت. وخلال عطلة الصيف، يستطيع هواة الاستماع إلى الموسيقى زيارة مكتبة ناكسوس الموسيقية Naxos Music Library لتنزيل الملفات والمقاطع الموسيقية التي تتفق مع ميولهم وتفضيلاتهم الموسيقية.

وقال السيد ميلان فاسيليفيتش، مدير إدارة المصادر الإلكترونية والتراخيص، في تصريح، إن مستخدم المكتبة لم يعد مضطرا للحضور إلى المكتبة لكي يستطيع الاستفادة من مصادرها المعرفية المختلفة، لافتا إلى أن المكتبة تلبي احتياجات الأعضاء من المعلومات حيثما كانوا، معتمدة في ذلك على إتاحة الخدمات الرقمية بالعربية والإنجليزية. 

وأضاف: كشف لنا إقبال الأعضاء على استخدام منصات الكتب الإلكترونية للمكتبة وتطبيقاتها في العام الماضي أن المكتبة تقوم بدورها التثقيفي على خير وجه، وأن أعضاء المكتبة بوسعهم الاطمئنان إلى إمكانية وصولهم للمعرفة والمعلومات في مصادر المكتبة في أي وقت ومن أي مكان في العالم، مشيرا إلى أن متابعة المستجدات الحالية والأخبار في العالم أمر مهم لكل المسافرين حول العالم. ويستطيع أعضاء المكتبة من خلال تطبيق PressReader قراءة ومطالعة أكثر من 7 آلاف صحيفة من 120 دولة و60 لغة.

جدير بالذكر أن المكتبة تحتوي على مصادر باللغة العربية، من أبرزها مصدر المنهل، وهو واحد من أكبر المصادر المعرفية الذي يتيح لأعضاء المكتبة قراءة ومطالعة الكتب العربية أو إكمال البحوث والدراسات الأكاديمية في فصل الصيف، كما يمكن الأعضاء من قراءة الكتب والمقالات والبحوث والدراسات باللغة العربية مجانا.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.