الإثنين 16 محرم / 16 سبتمبر 2019
11:49 م بتوقيت الدوحة

حدث في التاسع عشر من رمضان

حدث في التاسع عشر من رمضان
حدث في التاسع عشر من رمضان
1 ــ في مثل هذا اليوم من شهر رمضان سنة 101 هـ  توفي أيوب بن شرحبيل ، أمير مصر وواليها في عهد عمر بن عبد العزيز، أهتم بإصلاح أمور مصر كافة، وقام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فأغلق جميع الحانات وأهتم بتحسين أحوال الناس المعيشيّة، وسار في الناس سيرة حسنة، تدل على خشيته لله وصدقه في العمل.

2 ــ في مثل هذا اليوم من شهر رمضان سنة 784 هجرية / 1382م ( تولى السلطان برقوق حكم مصر ) بعد أن عزل الطفل الصالح حاجي، وبويع سلطانا، ولقب بالملك الظاهر سيف الدين برقوق، وهو مؤسس دولة المماليك الثانية التي يسميها المؤرخون بدولة (المماليك البرجية الجراكسة) والتي استمرت 134 عاما، فقد تولى برقوق بعد فترة عصيبة مليئة بالقلاقل والاضطرابات، وقيل أنه سمي برقوقا لجحوظ عينيه.

استطاع أعداؤه عزله سنة 1391م ونفيه وسجنه في قلعة الكرك بالأردن، لكنه استطاع بعد عام أن يهرب بمساعدة أصدقائه وهزيمة مناوئيه والعودة إلى العرش مرة أخرى، وكان عادلا ورحيما برعيته، فقد أبطل الضرائب على الثمار، وكان يحب الفقراء ويتواضع لهم.

3 ـــ في مثل هذا اليوم سنة 1094 هجرية 1683م  خان( مراد كبراي الجيش العثماني ) وهو قائد قرمي كان مشاركا في حصار (فيينا)، فقد ترك الجيش البولوني والنمساوي يعبران نهر الدونة، ففك بذلك الحصار العثماني المحكم على فيينا، فارتكب بفعلته هذه أكبر خيانة في تاريخ الدولة العثمانية.

4 ـــ   في مثل هذا اليوم سنة 1375 هجرية / 1956م أصدرت الحكومة التونسية قرارا بأن يكون جامع الزيتونة *جامعة مختصة بالعلم* وأصبحت بها 5 كليات، وسميت: الجامعة الزيتونية.

5 ـــ في مثل هذا اليوم سنة 1410 هجرية 1990 ( توفي العالم الكبير ) حسنين مخلوف،.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.