الإثنين 16 محرم / 16 سبتمبر 2019
01:01 ص بتوقيت الدوحة

الشقب يحتضن يوما مفتوحا ومزادا للخيل بالتعاون مع مربط الريان

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 21 مايو 2019
الشقب
الشقب
 نظم الشقب (عضو في مؤسسة قطر) وبالتعاون مع مربط الريان، فعاليات اليوم المفتوح للفروسية في الميدان الداخلي لإدارة تعليم الفروسية، ومزادا خاصا بالخيل العربية وخيل الجزيرة العربية الأصيلة، وسط مشاركة كبيرة من مالكي ومحبي الخيل .
وشهد اليوم المفتوح عرض العديد من خيل الجمال، فيما شهد المزاد عرض 20 رأسا من الخيل العربية الأصيلة من إنتاج الشقب، وهي مجموعة تنحدر من أصل سلالات مرموقة، تم إنتاجها ورعايتها ضمن برنامج التربية الناجح الذي ينفذه الشقب، حيث استطاع إنتاج وتربية العديد من الفحول والأفراس التي تمكنت من تحقيق انتصارات مختلفة، وحصلت على العديد من الجوائز في فعاليات ومنافسات عالمية. وقال السيد خالد الجهني رئيس قسم التدريب والمشاركات في إدارة جمال الخيل بالشقب، إن الشقب نظم فعاليتين مهمتين على مدار يومين، حيث شهد اليوم الأول فعاليات اليوم المفتوح للفروسية الذي شهد عرض 50 رأسا من الشقب و20 رأسا من الريان، وقد تم عرض أفضل فحول الخيل في العالم من أفحل الجزيرة العربية وهي فهد الريان، ورشيد الريان، وعقاب الريان من مربط الريان، كما تم عرض أفضل فحول جمال الخيل العربية الأصيلة وهي فادي الشقب، ومروان الشقب، وفؤاد الشقب من الشقب، وكان ذلك من أجل إعطاء فرصة للحضور من الملاك ومحبي الفروسية عن الإنتاج.. مضيفا أن مزاد الخيل الذي كان في اليوم الثاني شهد حضورا كبيرا حيث تم عرض 20 رأسا من الخيل صغيرة السن، أعمارها تتراوح بين عام وعامين من إنتاج الشقب ومزرعة الريان . 
واشار الى أن الحضور كان كبيرا في اليوم المفتوح وشهد حضورا من خارج قطر من الكويت والبرازيل وإيطاليا حيث حرص الحضور على مشاهدة الإنتاج الجديد للشقب والريان.. لافتا إلى أن الشقب ينتظره مشاركات في بطولات خارجية أبرزها بطولة منتون بجنوب فرنسا في شهر يونيو المقبل والتي ستكون المشاركة فيه بعدد جيد من الخيل، وهي عبارة عن بطولة إعدادية لمشاركة الشقب في بطولة العالم المقرر عقدها في باريس خلال شهر نوفمبر المقبل. 
تجدر الإشارة الى أن الشقب قد حقق انتصارات لافتة، مؤخرا في بطولة مارينا دي بيتراسانتا الدولية 2019 لجمال الخيل العربية الأصيلة، والتي أقيمت في إيطاليا، وشاركت فيها نخبة سلالات الخيل العربية. 
وقد حصد الشقب أربع ميداليات من إجمالي ست مشاركات على المراتب الأولى، حيث فازت المهرة غالبه الشقب والمهر عقيل الشقب بالميداليات الذهبية، في حين تمكن كل من المهرة تي الشقب وثمامة الشقب من حصد الميداليات الفضية.
يذكر أن الشقب منذ تأسيسه في سنة 1992، كان رؤية مبنية على الاستثمار والمحافظة على الموروث العربي للخيل في قطر وأن يكون مركزا عالميا رائدا لمحترفي الفروسية، بالإضافة الى العمل على توفير تجربة ثرية وتفاعلية مع المجتمع، حيث أن الوصول الى أن نحت أثر عالمي لا يعني فقط المحافظة على سلالة الخيل العربية وتطويرها وتنميتها بل أيضا تشجيع المجتمع أن يكون جزءا من هذه الرياضة الفريدة من نوعها و المتوارثة في الثقافة الوطنية عبر الأجيال.
وصممت مرافق الشقب الرائعة والفريدة من نوعها على شكل حدوة خيل، وهي تغطي اليوم حوالي 980 ألف متر مربع بالإضافة الى الساحة الرئيسية التي تضم قاعات داخلية وخارجية قادرة على استيعاب أكثر من 5000 متفرج، مما ممكنها أن تكون أيقونة متكاملة تنامى صيتها ووصل الى أعلى المستويات العالمية، بالإضافة الى إثبات قدرات عالية على استضافة كبرى الفعاليات الرياضية العالمية بأعلى المعايير.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.