الإثنين 17 ذو الحجة / 19 أغسطس 2019
07:34 ص بتوقيت الدوحة

توزعت على 70 دولة بمختلف أنحاء العالم

صندوق قطر للتنمية يقدّم 2.1 مليار ريال مساعدات في 2018

اسماعيل طلاي

الثلاثاء، 21 مايو 2019
صندوق قطر للتنمية يقدّم 2.1 مليار ريال مساعدات في 2018
صندوق قطر للتنمية يقدّم 2.1 مليار ريال مساعدات في 2018
تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، رئيس مجلس إدارة صندوق قطر للتنمية، دشّن سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق، حفل إطلاق التقرير السنوي لعام 2018، في حفل أقيم في النادي الدبلوماسي.
خلال كلمة التدشين، قال سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية: «قام الصندوق بتوفير الأدوات المالية للبلدان والاستجابة الفعالة للمساعدات الإنسانية والتنموية، حيث إنه في الفترة بين عام 2015 حتى بداية شهر مايو 2019، بلغ إجمالي المساعدات 8.15 مليار ريال قطري، أو ما يناهز 2.24 مليار دولار أميركي، وذلك بواقع معدل نمو سنوي وصل إلى 19 %».
وأضاف سعادته أنه في عام 2018 فقط، وصلت قيمة مساعدات الصندوق أكثر من 2.1 مليار ريال (585 مليون دولار أميركي)، شملت 206.7 مليون دولار أميركي مساعدات إنسانية، و378.6 مليون دولار أميركي مساعدات تنموية. وتوزعت هذه المساعدات جغرافياً على 70 بلداً في مختلف أنحاء العالم، بحيث وصل إجمالي قيمة المساعدات للدول العربية 451.8 مليون دولار أميركي، وقارة إفريقيا 64 مليون دولار أميركي، وقارة آسيا 28.5 مليون دولار أميركي، وقارتي أميركا الشمالية والجنوبية 17.9 مليون دولار أميركي. أما فيما يخص المنظمات الدولية والأممية، فوصلت قيمة المساعدات المقدمة الخاصة بالتمويل الأساسي لها إلى 20.1 مليون دولار أميركي.
وفي حديثه عن عمل الصندوق، قال سعادته: «تركز عمل الصندوق على تمكين الشعوب، من خلال تعزيز التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية. انعكس ذلك على زيادة المخصصات السنوية لتلك القطاعات، إيماناً بأنها لبنة التنمية البشرية والاقتصادية ومعبر لتحقيق رسالة الصندوق في إرساء السلام والعدالة بين الشعوب».
وتمكن صندوق قطر للتنمية، بالإنابة عن دولة قطر، من تمويل مشاريع بأكثر 585 مليون دولار، شملت المساعدات الإنسانية والتنموية، وتوزعت هذه المساعدات على 4 قطاعات أساسية؛ وهي: (قطاع البنية التحتية، وقطاع التعليم، وقطاع الصحة، وقطاع التنمية الاقتصادية)؛ حيث يسعى الصندوق وبتركيزه على هذه القطاعات إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة تعزيز التنمية، وذلك في سبيل الوصول لرؤيته وهي إعطاء الأمل وتعزيز السلام والعدالة من خلال التنمية المستدامة والشاملة.
وبالإضافة إلى تمويل العديد من دول العالم، استطاع صندوق قطر للتنمية وبناءً على شراكاته المتنوعة أن يموّل المنظمات الأممية بمبلغ 20,1 مليون دولار، واضعاً يده على محاولات للوصول لحلول مبتكرة ومتنوعة للمشكلات التي تعاني منها الدول النامية والشعوب المحتاجة التي تعيش تحت خط الفقر وتعاني العديد من المشكلات في عدد من القطاعات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.