الثلاثاء 17 محرم / 17 سبتمبر 2019
03:11 ص بتوقيت الدوحة

دار التقويم القطري: كوكب عُطَارد يمر خلف الشمس مساء غد

الدوحة - قنا

الإثنين، 20 مايو 2019
عُطَار
عُطَار
 أعلنت دار التقويم القطري أنه سيمر أصغر كواكب المجموعة الشمسية عُطَارِد خلف الشمس مباشرة بالنسبة للراصد من على سطح الأرض في ظاهرة تُعرف بظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عُطَارِد مع الشمس، وذلك يوم الثلاثاء 16 من شهر رمضان 1440هـ، الموافق 21 من شهر مايو 2019م عند الساعة الرابعة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي. 

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عُطَارِد من الظواهر الفلكية الهامة، لأنها تُعْتَبر مؤشرًا لانتقاله من ظهوره في سماء الفجر قبل شروق الشمس (أعلى الأفق الشرقي)، إلى ظهوره في سماء المساء بعد غروب الشمس (أعلى الأفق الغربي)، علمًا بأنه خلال الأسابيع القادمة سيزداد البعد الزاوي بين عُطَارِد والشمس ليتمكن سكان دولة قطر من رصد عُطَارِد في سماء المساء أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو القادم، وذلك من المناطق البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية، حيث إن الفارق بين موعد غروب الشمس وغروب كوكب عُطَارِد على سماء قطر سيزداد تدريجيًّا خلال الأيام القادمة بعد حدوث ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عُطَارِد.

يُذكر أن عُطَارِد سيصل أقصى بُعد عن الأرض خلال هذه الظاهرة مع الشمس، حيث إنه سيكون على مسافة قدرها (198) مليون كيلومتر تقريبًا من مركز الأرض، إضافة إلى أنه سيكون في وضع التقابل بالنسبة للأرض.

ومن الجدير بالذكر أنه خلال ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عُطَارِد يكون مركز كل من الشمس والأرض وعُطَارِد على خط استقامة واحد، وستقع الشمس في المنتصف بين كوكبي عُطَارِد والأرض وبذلك لن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية عُطَارِد من على سطح الأرض ذلك اليوم، وذلك لأنه سيمرُّ خلف الشمس مباشرة، وسيقع على الجهة المعاكسة بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، إضافة إلى أن موعد شروق كوكب عُطارد في يوم الثلاثاء القادم أعلى الأفق الشرقي لسماء قطر سيكون في نفس موعد شروق الشمس تقريبًا، وكذلك سوف يغرب ذلك اليوم عن الأفق الغربي مع غروب الشمس.

وأضاف د. بشير مرزوق أن آخر مرة حدثت فيها ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عُطَارِد كانت يوم الأربعاء 30 من شهر يناير الماضي ، بينما سيكون موعدها المقبل يوم الأربعاء 4 من شهر سبتمبر 2019.
وتعَرَّف ظاهرة الاقتران بأنها ظهور ثلاثة أجرام سماوية على خط استقامة واحد في السماء، وهو نوعان اقتران خارجي، ويحدث لجميع كواكب المجموعة الشمسية، واقتران داخلي، ويحدث لكوكبي عطارد والزهرة  فقط ، وذلك لوقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار الأرض.

ومن المعلوم أن كوكبي عطارد، والزهرة يمكن مشاهدتهما من على سطح الأرض على هيئة أطوار (منازل) مختلفة، تُشبه منازل القمر في مداره حول الأرض.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.