الثلاثاء 15 صفر / 15 أكتوبر 2019
04:20 ص بتوقيت الدوحة

بدر شهر رمضان يكتمل الأحد المقبل

الدوحة - العرب

الجمعة، 17 مايو 2019
بدر القمر
بدر القمر
أعلنت دار التقويم القطري أن بدر شهر رمضان المبارك لهذا العام سوف يكتمل خلال الساعات الأولي من صباح الأحد 14 من شهر رمضان 1440هـ، الموافق 19 من شهر مايو 2019م مؤذنًا بانقضاء النصف الأول من شهر رمضان المبارك بتوقيت الدوحة المحلي. 

وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن النسبة المضيئة من قرص القمر في هذا التوقيت ستبلغ 99.8% من كامل سطح القمر، إضافة إلى أن القمر سيبعد عن مركز الأرض مسافة قدرها 381 ألف كيلو متر تقريبًا.

هذا وسوف يكون موعد غروب القمر عن سماء دولة قطر عند الساعة الخامسة والدقيقة الثانية عشرة من صباح الأحد بتوقيت الدوحة المحلي، بينما سيشرق القمر مساء الأحد عند الساعة السادسة والدقيقة الحادية والخمسين بتوقيت الدوحة المحلي. 

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري فرصة جيدة لهواة الفلك وعامة الناس لرؤية تفاصيل سطح القمر بالعين المجردة، ويمكن استعمال الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور توضح معالم وتفاصيل سطح القمر. 

ومن المعلوم أن القمر يكمل دورة كاملة في مداره حول الأرض مرة واحدة كل 29.53 يومًا وهو ما يعرف بطول الشهر القمري، ويبدو القمر كل ليلة على مدار الشهر القمري بشكل مختلف عن الأخرى، وهو ما يُعرف بأطوار (منازل) القمر. 

وتُعرَّف أَطوار القَمَر بِأَنَّهَا المَراحِل التي يَمرّ بِهَا القَمَر أَثناء حَركته في مداره حَول الأَرض، والتي تُؤدِّي إِلى رُؤيَة جُزء مُحدّد مِن القَمَر فِي كُلِّ طَور، وهي نَاتِجة عَن تغير موضع القمر يوميًا بالنسبة لكل مِن الشَّمس وَالأَرض، وبالتالي تتغير زاوية سقوط أشعة الشمس على القمر كل ليلة.

ويمر القمر خلال الشهر القمري بأطوار مختلفة هي المحاق، وهلال أول الشهر، والتربيع الأول، والأحدب المتزايد، والقمر البدر، والأحدب المتناقص، والتربيع الأخير، وهلال آخر الشهر.

وتكمن أهمية معرفة وحساب أطوار القمر في أنها المُحَدد والضابط للتقويم الهجري، إذ يعتمد التقويم الهجري على حركة القمر في مداره حول الأرض، بينما يعتمد التقويم الميلادي على حركة الأرض في مدارها حول الشمس. 

جدير بالذكر أن طول الشهر القمري يبلغ 29.53 يومًا، بينما تبلغ السنة القمرية 354.3 يوم، وهي المدة التي يُتم فيها القمر 12 دورة كاملة في مداره حول الأرض.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.