الثلاثاء 16 رمضان / 21 مايو 2019
07:43 م بتوقيت الدوحة

مكملات الجلوكوزامين الغذائية تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

مواقع إلكترونية

الخميس، 16 مايو 2019
القلب
القلب
خلصت دراسة طبية حديثة إلى أن مكملات الجلوكوزامين الغذائية، المعروفة بفاعليتها في علاج آلام المفاصل، قد تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وجاءت نتائج الدراسة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية بعد دراسة عينة شملت نحو نصف مليون شخص في بريطانيا.

وقالت "نحو واحد من كل خمسة أشخاص ممن شملتهم الدراسة إنهم يتناولون الجلوكوزامين".
إذ يتراجع جراء ذلك خطر إصابة المستخدمين بأمراض القلب والشرايين أو السكتة الدماغية، أو الوفاة نتيجة الإصابة بهذه الأمراض.

وارتبط الجلوكوزامين بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية بنسبة 9 إلى 22 في المائة، مقارنة بعدم استخدامه على مدى عشر سنوات من الدراسة.

ويعتقد الباحثون أن المكمل الغذائي قد يكون له تأثير مضاد للالتهابات، وهو ما قد يفسر الفائدة المشار إليها.

و قال نافيد ساتار من جامعة غلاسكو، "إن التجربة يمكنها وحدها أن تحدد هل ثمة مصداقية لملاحظة تراجع خطر الإصابة، فالدراسات القائمة على الملاحظة يمكنها أن تولد أفكارا جديدة لكنها تظل بحاجة الى اختبارها".

وقالت سونيا بابو-نارايان، من مؤسسة القلب البريطانية "واحد من كل أربعة أشخاص يموتون في بريطانيا جراء أمراض القلب والدورة الدموية ، نحن بحاجة ماسة إلى تمويل الأبحاث التي من شأنها تحسين الوقاية والتشخيص والعلاج".

وأضافت "إذا أمكن لمكمل غذائي معروف ومتاح على نطاق واسع مثل الجلوكوزامين أن يساعد في منع أمراض القلب والدورة الدموية، بما في ذلك النوبة القلبية والسكتة الدماغية، فهي نتيجة تستحق البحث".
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.