الأحد 16 ذو الحجة / 18 أغسطس 2019
01:59 م بتوقيت الدوحة

5 طرق سريعة تخدم الذهاب إلى ملعب المونديال

«أشغال» تمهّد الطريق لاستاد الوكرة قبل استقبال نهائي كأس الأمير

الدوحة - العرب

الخميس، 16 مايو 2019
«أشغال» تمهّد الطريق لاستاد الوكرة قبل استقبال نهائي كأس الأمير
«أشغال» تمهّد الطريق لاستاد الوكرة قبل استقبال نهائي كأس الأمير
بهدف توفير طرق متطورة ومستدامة تسهّل الوصول إلى استادات كأس العالم 2022، تواصل هيئة الأشغال العامة «أشغال» تنفيذ العديد من المشاريع التي تخدم الاستادات، من خلال إنجاز الطرق المحيطة بها والبنية التحتية في المناطق المتواجدة بها. تقوم «أشغال»، من خلال جملة من المشاريع، بإنشاء شبكة متصلة من الطرق من شأنها تيسير الحركة المرورية خلال بطولة كأس العالم 2022، وذلك بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ووزارة الداخلية، والحرس الأميري، والاتحاد القطري لكرة القدم؛ إضافة إلى استمرار التواصل مع جميع الجهات المعنية بالدولة للتأكد من تكامل جميع مشاريع «أشغال» مع مختلف المرافق التي تخدم بطولة كأس العالم.
أنجزت هيئة الأشغال العامة «أشغال» جملة من مشروعات الطرق المحلية والطرق السريعة وأعمال البنية التحتية المختلفة التي تخدم مرافق استاد الوكرة؛ حيث قامت بإنشاء طرق جديدة وتطوير طرق أخرى قائمة، بهدف تسهيل الوصول للاستاد والمرافق الخاصة به قبل استقبال نهائي كأس الأمير والمقرر لها مساء اليوم.
الدائري السابع
ويعدّ الطريق الدائري السابع من الطرق الحيوية والتي لم تكن قائمة من قبل، وقد أحدث تغييراً جذرياً في الحركة المرورية بين المناطق الجنوبية والدوحة؛ حيث يمتد الطريق لمسافة 22 كيلومتراً من مطار حمد الدولي وصولاً إلى طريق المجد. ويخدم طريق الدائري السابع الوصول إلى استاد الوكرة، أحد أهم ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022؛ حيث يستطيع القادمون من الطريق الدائري السابع استخدام تقاطع أم بشر للوصول إلى الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع، والمواصلة جنوباً حتى تقاطع الوكير الذي يخدم استاد الوكرة بشكل مباشر.
الدوحة السريع (الجزء الجنوبي)
ويعدّ الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع أهم الطرق التي تتصل مباشرة باستاد الوكرة عند تقاطع الوكير؛ حيث يتصل بطريق الدوحة السريعة ومحور صباح الأحمد والطريق الدائري السابع من جهة، ويتصل بطريق الوكير وطريق مسيعيد وطريق الوكرة الرئيسي من الجهة الأخرى.
طريق المجد
يتميز طريق المجد بكونه طريقاً سريعاً يتألف من سبعة مسارات في كل اتجاه بين مسيعيد والخور، والتي تستوعب نحو أكثر من 14,000 مركبة في الساعة في كل اتجاه بطول 130 كيلومتراً. ويضم الطريق 18 تقاطعاً ليوفر تدفقاً مرورياً حراً، وهو ما يساهم في اختصار زمن الرحلة إلى نحو أكثر من 50 %. يخدم طريق المجد عدداً كبيراً من المناطق، وفي مقدمتها مسيعيد والوكرة والوكير ومناطق جنوب الدوحة، لتشمل عين خالد وأم السنيم إلى جانب الوعب والعزيزية والمرة وأبو نخلة ومكينيس ومعيذر والسيلية والمعراض.
طريق الوكرة الرئيسي
بدأت هيئة الأشغال العامة «أشغال» في مايو 2018 تحويل طريق الوكرة الرئيسي إلى طريق سريع يمتد بطول 9 كيلومترات، ويتألف من ثلاثة مسارات في كل اتجاه ونفق سفلي، وذلك على امتداد المنطقة الواصلة بين مدينتي الدوحة والوكرة.
ويتميز الطريق المستقبلي بتوفير جزيرة وسطى للخط الأحمر التابع للسكك الحديدية القطرية (قطر ريل)، والذي سيربط الوكرة بالدوحة في محطتي الوكرة وراس بو فنطاس الرئيسيتين، إلى جانب توفير مسارات مشتركة للدراجات الهوائية والمشاة بطول 10 كيلومترات.
طريق الوكير
يعدّ هذا الطريق إضافة مهمة؛ حيث تم تطوير 13 كيلومتراً من طريق الوكير القديم، الذي كان يتألف من مسار واحد في كل اتجاه، إلى أربعة مسارات في كل اتجاه تستوعب 8000 مركبة في الساعة.

شبكة طرق تخدم الصرح الرياضي العالمي

لم يعد الوصول إلى الوكرة من الدوحة يقتصر على استخدام طريق الوكرة الرئيسي فقط، بل يوجد الآن طرق متعددة، مثل الطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع، وكذلك الطريق الممتد من شارع نجمة إلى طريق الوكير، فضلاً عن طرق أخرى تربط القادمين من الشمال والجنوب مثل طريق المجد.
انتهت «أشغال» فعلياً من تنفيذ الأعمال الإنشائية للطرق السريعة القريبة من استاد الوكرة خلال عامي 2017 و2018، لتشمل الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع، فضلاً عن الطريق الدائري السابع؛ حيث تعمل تلك الطرق على تسهيل الحركة المرورية القادمة من الدوحة أو المناطق الجنوبية باتجاه الاستاد، لا سيما أن الطرق الجديدة تتضمن سعة مرورية كبيرة تزيد عن 20,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.

طفرة في طرق الوكرة والوكير

لم تتوقف إنجازات «أشغال» عند تنفيذ الطرق السريعة المؤدية لاستاد الوكرة من كل أنحاء قطر، بل ساهمت في تطوير الطرق المحلية بمنطقة الوكرة والوكير لتسهيل الدخول والخروج من الاستاد من خلال حزمة من المشاريع.
تضمّنت تلك الأعمال مشروع تطوير طريق الوكير، والذي تضمّن زيادة عدد المسارات من مسارين إلى أربعة، وتركيب إشارات مرورية في الجزء الواقع بين مستشفى الوكرة وتقاطع طريق الوكير مع طريق الدوحة السريع. تهدف تلك الأعمال إلى تسهيل الحركة المرورية بالمنطقة وتوفير مخارج ومداخل إضافية للاستاد، خاصة بعد تطوير الطرق المحلية المحيطة بالاستاد، مثل شارع بيت المقدس المقابل للاستاد، وطريق الوكرة الجديد والذي يعتبر بمثابة امتداداً لشارع نجمة.
شملت أعمال التطوير كذلك إنشاء الطريق المؤدي إلى سوق الوكرة المركزي وطريق الوكرة الجديد، الحزمة الخامسة والسابعة، بطول إجمالي 23 كم.

مسارات للمشاة والدراجات الهوائية

ضمن خطة «أشغال» لتوفير خيارات بديلة للتنقل داخل الدوحة وخارجها، وتماشياً مع الخطة العامة للدولة لتشجيع ممارسة الرياضة، قامت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في «أشغال» بإنشاء مسارات لراكبي الدراجات الهوائية وللمشاة في معظم مشاريع الطرق المحلية والسريعة في الدولة، مما يمكّن مستخدمي الطريق من الوصول لوجهاتهم بسهولة وأمان. تتصل هذه المسارات بجميع الملاعب المستضيفة لبطولة كأس العالم، بالإضافة إلى مناطق التشجيع «Fan Zones»، والعديد من المناطق التجارية، بالإضافة لأماكن إقامة المشجعين والمنتزهات ومطار حمد الدولي، كما تتصل أيضاً بمحطات الحافلات وشبكة المترو ومواقع صف السيارات وركوب الحافلات «park and Ride». وبهدف تسهيل وصول المشجعين من محطة مترو الوكرة إلى استاد الوكرة، قامت «أشغال» بتنفيذ مسارات للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية بطول 3.5 كم تمتد من المحطة للاستاد.

جهود مستمرة قبل وأثناء فعاليات البطولة

بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور والاتحاد القطري لكرة القدم واللجنة العليا للمشاريع والإرث، تساهم «أشغال» في تسهيل إدارة الحركة المرورية على الطرق المحيطة بالملعب ومداخل الاستاد ومخارجه، من خلال تركيب عدد من اللوحات الإرشادية لإرشاد الجماهير إلى مواقف السيارات بمختلف تصنيفاتها، بالإضافة إلى وضع لوحات إلكترونية محمولة لتوجيه رواد الطريق.
تم إنشاء فريق عمل متكامل من قِبل إدارة تشغيل وصيانة الطرق في «أشغال» منذ شهر فبراير 2019، بغرض مسح ودراسة واختبار جميع أصول الطرق المتاحة حول الاستاد، مثل: حالة الإسفلت، واللوحات الإرشادية، وحواجز السلامة، وأصول الصرف، وإنارة الشوارع، وممرات عبور المشاة، والأنفاق، والإشارات المرورية... إلخ، للتأكد من جاهزية تلك الأصول، وذلك بالتنسيق الكامل مع الشركاء كافة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.