الأربعاء 21 ذو القعدة / 24 يوليه 2019
06:07 ص بتوقيت الدوحة

اجتماع لجنة المتابعة المنبثقة من اللجنة الوطنية للسلامة المرورية

الدوحة - قنا

الأربعاء، 15 مايو 2019
. - اللجنة الوطنية للسلامة المرورية
. - اللجنة الوطنية للسلامة المرورية
عقدت لجنة المتابعة المنبثقة من اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، اجتماعا مع ممثلي مركز قطر للنقل والسلامة المرورية بجامعة قطر، برئاسة سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، رئيس اللجنة.

وأكد المجتمعون على أهمية دور لجنة المتابعة في الوقوف على إنجازات الجهات والوزارات المعنية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، والعمل على تحديد التحديات وإيجاد الحلول للسير قدما في تفعيل الخطط المرسومة لتحقيق أهداف السلامة المرورية في دولة قطر، وكذا أهمية دور مركز قطر للنقل في إجراء الأبحاث ذات الأثر الفعلي في إحداث تغييرات جذرية تعمل على رفع مستوى السلامة المرورية في البلاد. 

وأهاب المجتمعون بجميع الجهات والوزارات إنجاز خططها المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، لافتين إلى أن دور اللجنة هو المحافظة على سير عجلة الإنجاز وتذليل الصعوبات التي قد تقف عائقا أمامها، مع ضرورة مراجعة الخطط وتحديد الأولويات من خلال التركيز على الخطط ذات الأثر، وأهمية تكامل جهود جميع الوزارات والجهات المعنية من خلال استثمار الأبحاث الصادرة من المركز وإحالتها للجهة ذات الاختصاص، للخروج بنتائج فعلية لرفع مستوى السلامة المرورية في دولة قطر.

وقد خرجت اللجنة في نهاية الاجتماع بعدة توصيات منها ضرورة قيام جميع الجهات المعنية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، بالمشاركة في الورش والمؤتمرات التي يعقدها مركز قطر للنقل والسلامة المرورية، والعمل على تنفيذ الأبحاث المتعلقة بالسلامة المرورية بعد إحالتها للجهة المعنية، وتسهيل مهام المركز البحثية من خلال تسهيل عمل الباحثين وتزويدهم بالبيانات اللازمة لإجراء البحوث.

واستعرض فريق مركز قطر للنقل والسلامة المرورية إنجازات المركز، ومنها دراسة مواصفات وسائل الفصل الموضوعة على جوانب الطرق والجزر الوسطية، ومشروع دراسة الإحصائية السنوية عن حالة السلامة المرورية في دولة قطر، وكذلك مشروع دراسة مقاعد الأطفال في السيارات والمتوفرة في السوق المحلية وإخضاعها لتجارب في مختبر التصادم في المركز بالتعاون مع مركز حمد الدولي للتدريب.

وأوضح الفريق أن المركز نفذ دورتين تدريبيتين في السلامة المرورية عام 2018، وأنه بصدد الإعلان عن دورتين تدريبيتين أخريين خلال العام الجاري وبالتحديد في شهري سبتمبر ونوفمبر القادمين يحضرهما المختصون في مجال سلامة الطرق من الجهات الحكومية ذات العلاقة. كما قام المركز بتدشين مختبر محاكاة القيادة لإجراء الدراسات على الحوادث المرورية، إلى جانب العديد من الفعاليات والمشاريع الأخرى ذات العلاقة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.