الأربعاء 17 رمضان / 22 مايو 2019
05:42 م بتوقيت الدوحة

رمضانيات 2019

رمضانيات 2019
رمضانيات 2019
ما زلنا نعيش في ظل هذه الأيام المباركة بهذا الشهر الفضيل، الذي مضى منه ما يزيد على أسبوع؛ فها نحن في اليوم الثامن من رمضان في ظل رحمة من الله ورغد من العيش، فالكل يجمع على أن الصيام سهل ويسير، ونسأل الله القبول.
وددت أن أشارككم هذا الأسبوع عبارات عابرة عن بعض الذكريات الرمضانية الجميلة التي عشناها وما زالت بعض من مظاهرها حاضرة إلى الآن؛ إذ أخذني حديث سريع مع صديقة لي من منطقة الذخيرة عن والدتها -أطال الله في عمرها- وعن حرصها الشديد على تجهيز أطقم صحون سفرة جديدة في رمضان وعن تبادلها الأطباق الرمضانية مع جاراتها، وذلك بعد أن تصبغ قعر هذه الصحون بطبقة من طلاء الأظافر بأحرف تدل على هويتها؛ خوفاً من ضياعها بين «النسوان في الفريج».
كذلك تتبادل البيوت «النقصة» الرمضانية، والتي تكون مكوناتها الأساسية موادّ تموينية من حليب وأرز وقمح، بينما تطورت حالياً وشابها كثير من معالم الحداثة من باب التطوير والتنويع. أيضاً يتم «تفعيل» تناول بعض الأكلات وخاصة في رمضان، منها: السمبوسة، والثريد، وشرب الفيمتو، وتناول المشويات التي تحرص معظم المطاعم بالدولة على الحصول على رخصة مزاولتها مؤقتاً بهذا الشهر؛ لتميّزها بجذب الزبائن من خلال رائحة الشواء اللذيذة.
ومن معالم الأكل الرمضاني بقسم الحلويات: القطايف، والتي عُرف بها المحل المشهور منذ زمن «مخبز وبرادات صيدا»؛ إذ كان وما زال معلماً في قلب الدوحة بمنطقة مشيرب، وأخذ مؤخراً فرعاً له بسوق واقف. بالإضافة إلى ما سبق، فإن «الغبقة» تُعتبر من مظاهر التواصل الاجتماعي الرمضاني بين الأفراد؛ إذ يجتمعون على تناول وجبة السحور أو ما قبل وقت السحور.
كل ذلك وكثير من بركات شهر رمضان شهر القرآن.. شهر صلاة التراويح والقيام.. شهر صوت المآذن.. شهر الصدقات وتزكية الروح.. شهر «صوموا تصحّوا».
وللحديث بقيّة..
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

رمضانيات 1440

20 مايو 2019

أهلاً رمضان

06 مايو 2019

«مبروك»

29 أبريل 2019

حدد موقعك!

22 أبريل 2019

نفسيات

15 أبريل 2019

لا تخرّب عقول عيالك

08 أبريل 2019