الجمعة 19 ذو القعدة / 10 يوليو 2020
06:49 ص بتوقيت الدوحة

«الأوقاف» تكرم 27 داعية وإماما قطريا شاركوا في "غيمة وغنيمة" واجتازوا "تأهيل الأئمة القطريين"

الدوحة - قنا

الأربعاء، 08 مايو 2019
وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
احتفلت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتكريم 21 داعية قطريا شاركوا في تنفيذ البرنامج الدعوي "غيمة وغنيمة" من خلال الخواطر الإيمانية والوعظ والإرشاد لرواد المخيمات والعنن والاستراحات، كما كرمت 6 من الأئمة الجدد الذي اجتازوا برنامج تأهيل الأئمة القطريين.

وفي كلمة خلال الحفل الذي أقيم بمقر الوزارة تحت رعاية سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أكد السيد مال الله عبدالرحمن الجابر مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن هذه المناسبة تأتي في إطار الاحتفال بكوكبتين من الشباب القطري، اجتازت الأولى منهما برنامج تأهيل الأئمة القطريين، وأنجزت الثانية البرنامج الدعوي "غيمة وغنيمة".

ولفت إلى أنه انطلاقا من إيمان إدارة الدعوة والإرشاد الديني العميق بمحورية دور الإمام والداعية القطري في الارتقاء بقيم وأخلاق وإيمانيات المجتمع القطري، فقد كان اهتمام إدارة الدعوة والإرشاد الديني بالغا بهذه الشريحة المؤثرة من الأئمة والدعاة، مع منحها أولوية ضمن مشاريعها الدعوية، مستندين على رعاية ودعم كريم من سعادة الوزير الدكتور غيث بن مبارك الكواري، وتعاون وثيق من إدارات الوزارة المختلفة، وعلى رأسها إدارة المساجد.

وهنأ مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف، الشباب القطريين الجدد الذين اجتازوا بعزيمة واجتهاد دورة تأهيل الأئمة القطريين الجدد، داعيا إياهم للمشاركة في الجهد الدعوي بعد اجتيازهم اختبارات التعيين في إدارة المساجد، كما قام بتسليمهم شهادات التكريم.

وعقب الكلمة الافتتاحية قام مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بتسليم شهادات التكريم للدعاة القطريين والأئمة القطريين الجدد.

جدير بالذكر أنه يتم تنفيذ برنامج تأهيل الأئمة والخطباء القطريين الجدد، على مدى شهرين، وهو يأتي في إطار خطة الوزارة الرامية إلى إعداد الإمام القطري وتزويده بالعلوم الشرعية اللازمة لأداء هذه المهمة، وتخريج دفعة جديدة من الأئمة والخطباء القطريين المؤهلين.

ويركز البرنامج التأهيلي على المواد الشرعية الأساسية في العقيدة، والفقه، والقرآن وعلومه، إضافة إلى علوم اللغة والنحو والخطابة، بغية الارتقاء بمختلف الجوانب المعرفية لدى المشاركين لتحقيق رؤية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ورسالتها في سبيل إعداد الإمام والخطيب القطري.

ويحاضر في البرنامج كوكبة من المحاضرين المختصين في المواد الدراسية المختارة، لتعزيز معارف الأئمة والخطباء القطريين ومهاراتهم التي تمكنهم من الإعداد الشامل للإمامة والخطابة والارتقاء بمستواهم العلمي.

يشار إلى أن برنامج "غيمة وغنيمة" هو برنامج دعوي استمر لمدة ستة أشهر، بداية شهر نوفمبر 2018 وحتى نهاية أبريل 2019، ويهدف إلى تثقيف رواد الخيم والعزب وتعزيز الوازع الديني، وغرس القيم في المجتمع، وكذلك الاهتمام بالوقت والانتفاع به، بالإضافة إلى حماية البيئة والحفاظ على المقدرات الطبيعية، وذلك من خلال لقاءات دعوية نهاية كل أسبوع، من خلال استهداف هذه الفئة من المجتمع وهم مرتادو أماكن التخييم. وبمشاركة "21" داعية من الدعاة القطريين، يقدم البرنامج قيما مجتمعية متنوعة في قالب دعوي مميز يتناول السلوكيات الإيجابية بالمجتمع، والتذكير بما يحتاج إليه المسلم في هذه المواسم من الأدعية والأذكار والإرشادات والآداب.

وتم خلال تنفيذ فعاليات برنامج "غيمة وغنيمة" تنفيذ 95 زيارة منوعة بين المخيمات والعزب والاستراحات استفاد منها أكثر من 1400 شخص، وتم فيها توزيع 200 جائزة، و4 آلاف مادة دعوية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.