الأربعاء 18 محرم / 18 سبتمبر 2019
03:46 ص بتوقيت الدوحة

إيران تعلن خفض التزاماتها بالاتفاق النووي

طهران- قنا

الأربعاء، 08 مايو 2019
الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني
أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خفض التزامات بلاده بالاتفاق النووي، وقال "لم نخرج من الاتفاق النووي، ولكننا نعلن عن خفضنا تنفيذ بعض التعهدات بناء على بنود الاتفاق".

وأضاف روحاني، في كلمة له اليوم، أن "سنة كاملة مضت على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، ورفض واشنطن للقرار 2231 الأممي.. واليوم إيران ستتخذ قرارا استراتيجيا لصالح الشعب الإيراني"، مبينا أن "خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) كانت قرارا وطنيا و استراتيجيا".

واعتبر الرئيس الإيراني أن "الاتفاق كان يعود بالنفع على المنطقة، ويعود بالضرر على الأعداء"، وقال إن طهران "أوقفت بدءا من اليوم بيع الماء الثقيل و"الكعكة الصفراء"، (يورانيوم مركز، وهو مسحوق غير قابل للذوبان في الماء ويحتوي على نحو 80 بالمئة من اليورانيت، وهو يستخدم لإعداد وقود للمفاعلات النووية غير أنه يمكن أيضا تخصيبه بهدف تصنيع سلاح نووي".

وتوجه روحاني إلى الدول الخمس الموقعة على الاتفاق النووي (بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا "4 + 1") بالقول "إننا على أتم الاستعداد للتفاوض في إطار الاتفاق النووي لا غيره"، معتبرا أن الأطراف الأوروبية في الاتفاق "خطت خطوات إيجابية لكنها ليست كافية".. محذرا من أن انهيار الاتفاق "يشكل خطرا على إيران والعالم بأسره".

وفي السياق، أعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني تعليق العمل ببعض التزامات طهران في الاتفاق النووي، محذرا الدول الخمس بأن "أمامها من اليوم مهلة 60 يوما للوفاء بالتزاماتها في الاتفاق النووي، خاصة في القطاعين المالي والمصرفي".

وسلمت طهران سفراء، بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، لديها رسالة تتضمن قرار إيران بوقف تنفيذ بعض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، حيث قام عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية بتسليم رسالة إلى سفر هذه الدول بمقر وزارة الخارجية، تتضمن "إعلان وقف تنفيذ بعض التزامات إيران في إطار الاتفاق النووي".

في سياق متصل، أبلغ السيد محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، في رسالة إلى السيدة فيديريكا موغريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بـ"تفاصيل الإجراءات الإيرانية بصفتها منسقة اللجنة المشتركة للاتفاق النووي".

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.