الثلاثاء 16 رمضان / 21 مايو 2019
03:56 م بتوقيت الدوحة

"وايل كورنيل" تختتم مسابقة الملصقات البحثية لطلبة الثانوية

الدوحة - قنا

الإثنين، 06 مايو 2019
. - وايل كورنيل الطبية
. - وايل كورنيل الطبية
اختتمت وايل كورنيل للطب قطر مسابقة الملصقات البحثية التي نظمها مكتب استقطاب الطلاب والتواصل المجتمعي بمشاركة 21 فريقا من المدارس الثانوية الحكومية والخاصة من جميع أنحاء قطر.

وقد حققت مدرسة المستقبل المنير الباكستانية العالمية - المرتبة الأولى عن ملصق "انتشار المحددات السلوكية والبيئية لمرض إعتام عدسة العين"، فيما فاز بالمرتبة الثانية فريق مدرسة علي بن جاسم بن محمد آل ثاني الثانوية المستقلة للبنين عن "دراسة أنظمة التكييف المركزية الخالية من الجراثيم بالاستعانة بالأشعة فوق البنفسجية UVC"، وحل في المرتبة الثالثة فريق المدرسة اللبنانية في قطر عن "دراسة إعادة التدوير وفضلات المطابخ".

استهدفت المسابقة حث النشء على استكشاف آفاق الطب وتطبيق منهجيات البحث العلمي وفق المعايير العالمية المتبعة.. حيث قدم الطلاب المشاركون محاور وثيقة الصلة بأهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة والرامية، بين جملة أمور، إلى ضمان توافر المياه النقية للجميع، وجعل مدن العالم شاملة للجميع وآمنة مع ضمان الاستهلاك والإنتاج المستدامين.

وشملت الموضوعات البحثية التي تطرق إليها الطلاب "تأثير تلوث الهواء في انتشار الأمراض التنفسية في قطر"، و"كبار السن والصحة العقلية"، و"أسباب تسوس الأسنان بين أطفال قطر".

ووجه أعضاء هيئة التدريس واختصاصيو التدريس في وايل كورنيل للطب - قطر الفرق البحثية الطلابية وقدموا لهم الإرشادات، وأجابوا عن أسئلتهم ومدوهم بالمعلومات اللازمة في أصول البحوث العلمية وكيفية تقديم نتائج الملصق العلمي أمام الجمهور، كما خضعت الملصقات البحثية لتحكيم عشرة باحثين من قسم البحوث في وايل كورنيل للطب - قطر ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي.

وفي هذا الصدد أشاد الدكتور رشيد بن إدريس، العميد المساعد لشؤون استقطاب الطلاب والتواصل المجتمعي والبرنامج التأسيسي في وايل كورنيل للطب - قطر، بالمشاركات الطلابية المتميزة واصفا المعايير البحثية المطبقة بأنها رفيعة، معبرا عن سعادته بالملصقات البحثية المعروضة لأنها تظهر جليا أن الطلاب المشاركين في إعدادها قد طبقوا منهجية بحثية سليمة وعالجوا أمورا تتعلق بالحياة اليومية.

وأضاف أن قطر ماضية في إرساء قدراتها البحثية في مجالات العلوم والتقنية والطب، من خلال حث الطلاب على المشاركة في مثل هذه المسابقات وغرس الاهتمام في أذهانهم قبل بلوغهم المرحلة الجامعية بما يسهم في تمكينهم من اتخاذ قرارات مدروسة بشأن مهنهم المستقبلية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.