الأربعاء 21 ذو القعدة / 24 يوليه 2019
01:09 م بتوقيت الدوحة

"كتارا" تقدم مسلسل الكارتون "تمّور وتمّورة" ضمن ملف النخلة التراثي لدولة قطر

الدوحة - قنا

الأحد، 05 مايو 2019
. - تمّور وتمّورة
. - تمّور وتمّورة
تبدأ غدا، الإثنين، على شاشة تلفزيون قطر أولى حلقات المسلسل الكارتوني "تمّور وتمّورة" من إنتاج المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" وهو عمل فني توعوي موجه للأطفال واليافعين ويستمر عرضه طيلة أيام شهر رمضان في حلقة جديدة كل يوم على الساعة 3:20 عصرا.

ويتكون المسلسل من 30 حلقة يومية منفصلة، مدة كل واحدة منها 6 دقائق، وقد تم تنفيذه بخاصية ثلاثي الأبعاد ومستوى احترافي وذلك بعد رسم خلفيات المشاهد، بالإضافة إلى تنفيذ كافة المؤثرات البصرية اللازمة وعمليات المونتاج وإضافة الموسيقى والمؤثرات الصوتية المناسبة، علاوة على اعتماد اللغة العربية الفصحى في الحوار ، وقد أشرف على إعداد فكرة المسلسل الكرتوني خالد عبدالرحيم السيد مدير دار كتارا للنشر، أما السيناريو فهو لطالب الدوس، والرسوم لسلطان السبيعي، وكلمات الأغاني للدكتورة مريم النعيمي.

وتتمحور فكرة المسلسل الكرتوني عن مملكة التمر حيث يعيش أبطال المسلسل من التمور، ويتابع المشاهد في كل حلقة مغامرة مختلفة، تظهر نتائج أخطائهم وقراراتهم غير الصائبة والضرر الذي لحق بهم بسبب هذا السلوك الخاطئ. كما تبين كيفية تصويب الأخطاء والسلوكيات. ولا تقف مواضيع الحلقات عند الجانب السلبي والنقدي فقط، بل تتناول مواضيع إيجابية أيضا تعزز مفاهيم تربوية وإنسانية واجتماعية، تشكل إرشادات توجيهية للأطفال بطريقة غير مباشرة ومسلية لا تخلو من الكوميديا والمغامرة الهادفة.

وقد تم استلهام جلّ الشخصيات الرئيسية في المسلسل من أسماء التمور بمختلف أنواعها فنجد البطلين تمّور وتمّورة، بالإضافة للجد عجوة، أما باقي الشخصيات فهي أسماء لأنواع التمور المعروفة في سائر الوطن العربي، مثل زغلول وبرحي ودقله وشيشي وغيرها من الأنواع المشهورة والشائعة.

ويعتبر "تمّور وتمّورة" باكورة الأعمال الفنية لدار كتار للنشر، وهو مشروع عربي يندرج ضمن ملف اختيار النخلة والعادات والطقوس المرتبطة بها تراثاً عربياً مشتركاً، وقد تم إقراره من قبل الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي للعام 2016، وتشارك دولة قطر في إعداد ملف خاص بالنخلة للمشاركة به ضمن الملف العربي.

ومن الأهداف التي يسعى إليها المسلسل أنه عمل تربوي تثقيفي وتوعوي، يعتمد على المغامرة التي لا تخلو من الكوميديا لإيصال الرسالة والمعلومة والنصائح والإرشادات للأطفال واليافعين بأسلوب شيق ومبسط، بعيداً عن التلقين المباشر، كما أن الأهداف الرئيسة للمسلسل هي ربط الجيل الجديد بالموروث والمنتج الثقافي باعتبار شجرة النخيل من أهم الرموز العربية، حيث إن العمل موجه للأطفال واليافعين من سن الثالثة وحتى الثامنة عشرة، ويحاكيهم بمفاهيمهم وأدوات عصرهم الحالي من تكنولوجيا ووسائل متعددة، وبذلك يجمع بين عراقة الماضي وحداثة وإبداع الحاضر.

ومن جهة أخرى، أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عن استمرار موعد التسجيل في بطولة كتارا الرمضانية المفتوحة للشطرنج والتي تنظمها بالتعاون مع الاتحاد القطري للشطرنج، إلى غاية الخميس 9 مايو الجاري. على أن تنطلق البطولة من 13 إلى 21 مايو 2019 وذلك في قاعة المبنى 15 في الحي الثقافي كتارا. وعلى الراغبين في التسجيل بالبطولة التواصل على الرقم 30006260.

وقال السيد حسين عزيز مدير البطولة إن بطولة هذا العام تتميز بطابعها الدولي حيث ستخضع للوائح وشروط الاتحاد الدولي للشطرنج، وهو ما يعد فرصة ذهبية للهواة في هذه الرياضة الذهنية للحصول على تصنيف دولي، موضحا أنّها ستكون مفتوحة لجميع الجنسيات والأعمار كما ستقام على النظام السويسري ضمن ما يعرف بالشطرنج الكلاسيكي حيث ستمتد المنافسات على 7 جولات ويستغرق الدور الواحد أكثر من ساعة ، بينما كانت بطولة العام الماضي محلية على 3 أيام وكان الدور ضمن ما يعرف بالشطرنج السريع والخاطف.

وتقدر قيمة الجوائز الإجمالية لبطولة كتارا للشطرنج بـ28 ألف ريال قطري لأول عشرة فائزين في الترتيب العام وسيتحصل صاحب المركز الأول على 6 آلاف ريال قطري إلى جانب جوائز الفئات التقديرية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.