الأحد 16 ذو الحجة / 18 أغسطس 2019
04:56 م بتوقيت الدوحة

وزارتا التعليم والتنمية الإدارية تعلنان خطة الابتعاث وشروطها العامة 2020/2019

الدوحة - قنا

الأحد، 05 مايو 2019
«?التعليم» تنظم أسبوعاً للقراءة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
«?التعليم» تنظم أسبوعاً للقراءة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
أعلنت وزارتا التعليم والتعليم العالي والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عن خطة الابتعاث الحكومي والشروط العامة لها للعام الأكاديمي 2020/2019، وأوضحتا دورهما في تنفيذها في ضوء القرارين الأميريين بإعادة الهيكل التنظيمي لكل منهما.

ونوه السيد عبدالله مسلم الدوسري، الوكيل المساعد لشؤون التنمية الإدارية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في مؤتمر صحفي اليوم، أهمية تنفيذ برنامج الابتعاث الحكومي، استجابة للتوجيهات السامية للقيادة الرشيدة بضرورة أن يتوجه الشباب القطري إلى الاختصاصات كافة، فضلا عن سعي الدولة لتمكينه من العمل بكافة القطاعات، من خلال تنفيذ خطط الابتعاث وتوفير فرص التعيين والتدريب والتطوير.

وأوضح الدوسري أن برنامج الابتعاث الحكومي يهدف إلى توفير كوادر بشرية قطرية متخصصة، تلبي احتياجات سوق العمل، لافتا إلى أن إجمالي عدد المبتعثين في برنامج الابتعاث الحكومي يبلغ 4171 مبتعثا هم الآن على مقعد الدراسة وذلك منذ إطلاق هذا البرنامج عام 2015.

وتطرق لأبرز التخصصات المستهدفة في إطار خطة الابتعاث الحكومي للعام 2020/2019، وعددها 1942 تخصصا موزعة على دراسة البكالوريوس والدبلومات المتخصصة وغيرها من التخصصات التي تحتاجها الدولة وسوق العمل، مبينا أن من مهام وزارة التنمية الإدارية والعمل والشئون الاجتماعية بعد القرار الأميري بإعادة هيكلتها، هو وضع السياسة العامة للابتعاث والتنسيق مع الجهات الحكومية بناء على احتياجاتها. 

وقال إنه تم عند وضع خطة الابتعاث هذه لتفادي أي مشاكل حدثت خلال الأعوام السابقة، لافتا إلى أن من العوامل المشجعة في هذه الخطة أن الخريج لن يجد صعوبة في الحصول على عمل.

وأشار إلى أن من بين التخصصات الرئيسية إدارة سلسلة التوريد وإدارة مطارات وإدارة طيران وإدارة لوجستيات النقل، وأمن مطارات وأمن طيران ، والطب والطب المساعد، والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، وإحصاء وإحصاء حيوي، والطب البيطري وتربية "معلم" وعلوم الحاسب والمعلومات والعلوم والمختبرات والتقييس، والقانون باللغات الإسبانية والألمانية والإيطالية والتركية والروسية والفرنسية واليابانية وكذا تخصصات علاقات دولية بنفس هذه اللغات، إضافة إلى تخصص اللغات والترجمة والهندسة.

من جهته نوه الدكتور خالد العلي، القائم بأعمال وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التعليم والتعليم العالي بالجهود الحثيثة التي بذلتها الوزارتان والتنسيق القائم بينهما، وهو ما تكلل بالنجاح وأثمر خطة الابتعاث للعام القادم، مؤكدا أن مردود هذه الخطة سيعود بالفائدة على الطلبة المبتعثين واحتياجات الدولة في الأعوام القادمة.

وتحدث الدكتور العلي عن جهود الدولة واهتمامها بتطوير الكفاءات والقدرات والارتقاء بها وتنميتها، وتمكين القيادات الشابة من تحقق المفهوم السليم للتنمية، فضلا عن رفع كفاءة الجهاز الإداري، من خلال الارتقاء بكفاءة الموظفين ومستواهم، بمختلف القطاعات من أجل الوفاء بتطلعات المجتمع وطموح الوطن، وذلك في إطار النهضة الشاملة التي تعيشها البلاد في جميع المجالات. وقال إن التخصصات المستهدفة تشمل جميع احتياجات الدولة ولا تتركز في تخصص بعينه.

وقال إن وزارة التعليم والتعليم العالي ستتولى وفق خطة الابتعاث توجيه وإرشاد وابتعاث الطلاب، فيما تقوم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بإعداد السياسة العامة للابتعاث، والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد خططها للابتعاث في ضوء احتياجاتها ومن ثم إرسالها لوزارة التعليم.

وعن تحديث قائمة جامعات الابتعاث، ذكر العلي أنه يعاد النظر كل 6 شهور في هذه القوائم وفقا للتصنيف العالمي في هذا الخصوص، حيث تخرج جامعات من هذه القوائم أحيانا وتدخلها أخرى.

وكشف عن تشكيل لجنة لإعادة النظر في وضع معايير أخرى لهذه القوائم من خلال التصنيف العالمي، وهو ما قال إنه يسمح بإضافة جامعات للقائمة القطرية في شرق آسيا مثلا.

وعن دور القطاع الخاص في عملية الابتعاث وتبنيه لبعض المبتعثين، لفت العلي إلى أن القطاع الخاص له أنظمته الخاصة به كونه الأدرى بالتخصصات التي يحتاجها، موضحا أن كل المخرجات تفي باحتياجات الدولة في النهاية.

أما السيد علي البوعينين مدير إدارة البعثات بوزارة التعليم والتعليم العالي فتناول في حديثه خلال المؤتمر الصحفي، دور الوزارة في تحديد شروط وضوابط الابتعاث وإرشاد وتوجيه وابتعاث الطلاب والموظفين إلى التخصصات المطلوبة وفق خطة الابتعاث السنوية، مبينا أن التسجيل سيكون متاحا عن طريق موقع وزارة التعليم والتعليم العالي. 

واستعرض في نفس السياق كذلك إجراءات ابتعاث الموظفين للدراسات العليا والإجراءات المتبعة في هذا الشأن حتى الموافقة النهائية التي يعقبها توجيه الموظف إلى التسجيل في النظام الإلكتروني لبرنامج الابتعاث الحكومي من خلال موقع وزارة التعليم والتعليم العالي.

من ناحيته استعرض السيد صالح المفتاح مدير القبول والتسجيل بإدارة البعثات، الشروط العامة للابتعاث للعام الأكاديمي 2020/2019 /الدبلوم + الدرجة الجامعية الأولى "البكالوريوس"، موضحا أن التسجيل سيبدأ في 30 يوليو ويستمر طوال العام الدراسي، بحيث يمكن للراغبين من الطلبة الالتحاق بطلب البعثة عن طريق الرابط الإلكتروني: https://scholarship.edu.gov.qa/ مع ضرورة إرفاق المستندات المطلوبة إلكترونيا، في حين تتوفر على موقع الوزارة تفاصيل التخصصات والجامعات المعتمدة، والشروط العامة.

وبين أن أولوية الموافقة على البعثة الدراسية خارج قطر أن تكون التخصصات المستهدفة غير متوفرة في المؤسسات التعليمية داخل الدولة. كما تحدث عن شروط الابتعاث لبرنامج الجسر الأكاديمي وللبعثة الأميرية التي قال إنها متوفرة على موقع الوزارة، وكذلك شروط الالتحاق ببعثة دراسية لأبناء القطريات وحملة الوثائق القطرية ومواليد دولة قطر، ومنها أن يختصر الابتعاث على تخصصات متاحة مثل الطبية والطبية المساعدة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.