الجمعة 26 جمادى الثانية / 21 فبراير 2020
04:56 ص بتوقيت الدوحة

"الصحة" تنظم أنشطة وفعاليات في الإحتفال باليوم العالمي لنظافة الأيدى

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 05 مايو 2019
صورة جماعية
صورة جماعية
نظمت وزارة الصحة العامة العديد من الأنشطة والفعاليات الهامة بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لنظافة الأيدي والذى وافق اليوم الأحد تحت شعار " أنقذوا الأرواح: نظفوا أيديكم " .

وفي هذا الإطار دشنت الوزارة حملة موسعة بكافة مرافق الرعاية الصحية في دولة قطر تحت شعار : " الرعاية النظيفة للجميع، الأمر بأيديكم "، وذلك بهدف تعزيز وإبراز أهمية نظافة الأيدي في المرافق الصحية، بمشاركة عدد كبير من العاملين الصحيين، والرؤساء التنفيذيين ومدراء المستشفيات، وراسمي السياسات، وقيادات العمل في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها.

وتضمنت الأنشطة والفعاليات التى نظمتها الوزارة عقد ورشة عمل لمدة يومين لنحو 80 مشارك من وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والعيادات المتعددة التخصصات، بالإضافة إلى مشاركين من مستشفيات شبه حكومية وخاصة.

تضمنت الورشة محاضرات نظرية وتدريبات عملية للمدربين العاملين في القطاع الصحي على استخدام إطار موحد لمراقبة وتقييم ممارسات نظافة الأيدي في مؤسساتهم الصحية التابعين لها استنادا على مجموعة أدوات التنفيذ الخاصة بمنظمة الصحة العالمية ، وكيفية رصد ممارسات نظافة الأيدي أثناء تقديم الرعاية الصحية لتلافي معظم حالات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية من خلال الحفاظ على نظافة اليدين في الوقت المناسب وبالطريقة السليمة، وتعزيزها وتحسينها، كما تم عرض مجموعة من الفيديوهات مع تمكين المشاركين من تقديم أمثلة عملية من ممارساتهم اليومية أثناء تقديم الرعاية الصحية. كما تم خلال الورشة التأكيد على الحالات الأساسية التى يتعين على العاملين في المجال الصحي تنظيف وتطهير أيديهم خلالها.

وفي ختام الورشة نظم فريق عمل إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بوزارة الصحة العامة تطبيقات نظرية وعملية للمشاركين حول الموضوعات التى تضمنتها الورشة. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.